3522 - أخبرنا
أبو الحسن الشيرزي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15911زاهر بن أحمد، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15445أبو إسحاق الهاشمي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=676187 "لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا، [ ص: 101 ] ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال".
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
قوله: " لا تدابروا "، معناه: التهاجر والتصارم مأخوذ من تولية الرجل دبره إذا رأى أخاه، وإعراضه عنه.
وقال
المورج: قوله: " لا تدابروا "، معناه: آسوا، ولا تستأثروا، وقال بعضهم: إنما قيل للمستأثر مستدبر.
لأنه يولي عن أصحابه، إذا استأثر بشيء دونهم.
فأما النهي عن
الهجران أكثر من ثلاث، إنما جاء في هجران الرجل أخاه لعتب وموجدة، أو لنبوة تكون منه، فرخص له في مدة الثلاث لقلتها، وحرم ما وراءها.
فأما
هجران الوالد الولد، والزوج الزوجة، ومن كان في معناهما، فلا يضيق أكثر من ثلاث، وقد هجر رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه شهرا.
هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في كتابه.
قلت: فأما
هجران أهل العصيان، وأهل الريب في الدين، فشرع إلى أن تزول الريبة عن حالهم، وتظهر توبتهم، قال
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك حين تخلف عن غزوة
تبوك: ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كلامنا، وذكر خمسين ليلة.
وجعل
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، رحمه الله، الخمسين حدا لتبين توبة العاصي.
وقال
[ ص: 102 ] nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر: لا تسلموا على شربة الخمر.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء: لن تفقه كل الفقه حتى تمقت الناس في ذات الله، ثم تقبل على نفسك، فتكون لها أشد مقتا منك للناس.