صفحة جزء
3539 - أخبرنا أحمد بن عبد الله الصالحي ، أنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ، أنا إسماعيل بن محمد الصفار ، نا أحمد بن منصور الرمادي ، نا عبد الرزاق ، أنا معمر ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أمه، أم كلثوم بنت عقبة، وكانت من المهاجرات الأول، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "ليس بالكذاب من أصلح بين الناس، فقال خيرا، أو نمى خيرا". [ ص: 118 ] .

هذا حديث متفق على صحته، أخرجاه من طرق، عن الزهري ، وأخرجه مسلم، عن عمرو الزاهد، عن إسماعيل بن إبراهيم، عن معمر ، وأخرجه عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب ، عن يونس، عن ابن شهاب ، وزاد: قال ابن شهاب : " ولم أسمع يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث: الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها ".

وأخرجه مسلم، عن عمرو الناقد، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه، عن صالح، عن ابن شهاب ، بهذا الإسناد، غير أن في حديثه، وقالت يعني أم كلثوم: "ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث".

قوله: " نمى خيرا "، أي: أبلغ ورفع، وكل شيء رفعته، فقد نميته، يقال: نميت الحديث: إذا بلغته على وجه الإصلاح، أنميه، فإذا بلغته على وجه النميمة وإفساد ذات البين، قلت: نميته بتشديد الميم.

التالي السابق


الخدمات العلمية