3593 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا
محمد بن محمد بن سمعان الواعظ، حدثني
أبو محمد زنجويه بن محمد ، نا
علي بن الحسن الهلالي، نا
عبد الله بن الوليد العدني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، حدثني
معبد بن خالد القيسي، عن
حارثة بن وهب الخزاعي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=654537 "ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضعف، لو يقسم على الله لأبره، ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتل جواظ مستكبر". [ ص: 170 ] .
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
عبد الله بن معاذ العنبري، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
معبد.
العتل: الشديد الخصومة الجافي اللئيم، وقيل: هو الفظ الغليظ الذي لا ينقاد لخير.
والجواظ: هو الجموع المنوع، وقيل: الكثير اللحم، المختال في مشيه، وقيل: القصير البطين.
وروى
حارثة بن وهب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=676091 " لا يدخل الجنة الجواظ الجعظري ".
يقال: الجعظري: الفظ الغليظ، وجاء تفسيره في بعض الأحاديث: هم الذين لا تصدع رؤوسهم، ويقال: رجل جعظري وجعظار: وهو الذي يتنفج بما ليس عنده، وفيه قصر.
وعن
سليم بن حنظلة، قال: نظر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، ومعه ناس، فعلاه بالدرة، فقال: يا أمير المؤمنين، ما تصنع؟ فقال: " إنها فتنة للمتبوع، ومذلة للتابع ".
وعن
يحيى بن جعدة أن ناسا كانوا يتبعون
سلمان، فقال: " هذا خير لكم، وشر لي ".
[ ص: 171 ] .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود: " من تطاول تعظما، خفضه الله، ومن تواضع تخشعا، رفعه الله ".
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب: " إن الرجل إذا تواضع، رفع الله حكمته.
وقال: انتعش نعشك الله، فهو في نفسه صغير، وفي أعين الناس كبير، وإذا بطر وعدا طوره، وهصه الله إلى الأرض، وقال: اخس أخساك الله، فهو في نفسه كبير، وفي أعين الناس صغير حتى يكون أهون على الله من الخنزير ".