صفحة جزء
باب التأني والعجلة

قال الله سبحانه وتعالى: ( ولا يستخفنك الذين لا يوقنون ) ، أي: لا يستفزنك ولا يستجهلنك، ومنه قوله عز وجل: ( فاستخف قومه فأطاعوه ) ، أي: حملهم على الخفة والجهل، يقال: استخفه عن رأيه: إذا حمله على الجهل، وأزاله عما كان عليه من الصواب.

وقوله سبحانه وتعالى: ( خلق الإنسان من عجل ) ، أي: ركب على العجلة، وقيل: " من عجل ": من طين.

3598 - أخبرنا أبو بكر محمد بن حسان بن محمد الملقاباذي، نا السيد أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي ، أنا أبو بكر محمد بن علي النجار، نا محمد بن نعيم، نا أبو مصعب الزهري ، [ ص: 176 ] نا عبد المهيمن بن العباس بن سهل بن سعد الساعدي، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "الأناة من الله، والعجلة من الشيطان".

وقال أبو عيسى: هذا حديث غريب، وقد تكلم بعض أهل الحديث في عبد المهيمن بن العباس.

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "ألا إن التبين من الله، والعجلة من الشيطان".

والمراد من التبين: التثبت في الأمور، والتأني فيها.

وقرئ: إذا ضربتم في سبيل الله فتثبتوا، من التثبت.

وقد صح عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال لأشج عبد القيس: " إن فيك لخصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة ".

وروي أن المنذر الأشج، قال: يا رسول الله، أنا أتخلق بهما أم الله جبلني عليهما؟ قال: " بل الله جبلك عليهما ".

قال: الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله ورسوله "
. [ ص: 177 ] .

ويروى عن مصعب بن سعد ، عن أبيه، وربما رفعه: " التؤدة في كل شيء إلا في عمل الآخرة ".

وروي عن عمر رضي الله عنه، أنه قال: التؤدة في كل شيء خير إلا ما كان من أمر الآخرة.

التالي السابق


الخدمات العلمية