3745 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15420أحمد بن عبد الله النعيمي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12220أحمد بن إسحاق ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود، قال: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=650490بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم [ ص: 330 ] يصلي عند الكعبة، وجمع قريش في مجالسهم إذ قال قائل منهم: ألا تنظرون إلى هذا المرائي أيكم يقوم إلى جزور آل فلان، فيعمد إلى فرثها ودمها وسلاها، فيجيء به، ثم يمهله حتى إذا سجد، وضعه بين كتفيه، فانبعث أشقاهم، فلما سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وضعه بين كتفيه، وثبت النبي صلى الله عليه وسلم ساجدا، فضحكوا حتى مال بعضهم على بعض من الضحك، فانطلق منطلق إلى فاطمة وهي جويرية، فأقبلت تسعى، وثبت النبي صلى الله عليه وسلم ساجدا حتى ألقته عنه، فأقبلت عليهم تسبهم، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال: اللهم عليك بقريش، اللهم عليك بقريش، اللهم عليك بقريش، ثم سمى: اللهم عليك بعمرو بن هشام، وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، وأمية بن خلف، وعقبة بن أبي معيط، وعمارة بن الوليد، قال عبد الله: فوالله لقد رأيتهم صرعى يوم بدر، ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وأتبع أصحاب القليب لعنة ". [ ص: 331 ] .
هذا حديث متفق على صحته، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان الجعفي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12033عبد الرحمن بن سليمان، عن
زكريا، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق، بإسناده، وقال: ودعا عليهم ثلاثا وإذا دعا دعا ثلاثا، وإذا سأل سأل ثلاثا، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق: إذ جاء
عقبة بن معيط بسلا جزور، فقذفه على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم.
قيل: كان هذا الصنيع منهم قبل تحريم هذه الأشياء من الفرث والدم وذبيحة أهل الشرك، فلم تكن تبطل الصلاة بها، كالخمر كانت تصيب ثيابهم قبل تحريمها.