صفحة جزء
3879 - حدثنا أبو المظفر التميمي، أنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان ، أنا خيثمة بن سليمان ، نا عبد الله بن الحسن الهاشمي، بسامرا، نا سليمان بن داود ، نا إبراهيم بن سعد ، عن صالح بن كيسان ، عن الزهري ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن أبي سعيد الخدري ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " رأيت الناس في المنام يعرضون علي ، وعليهم قمص، منها ما يبلغ الثدي، ومنها ما يبلغ دون ذلك، وعرض علي عمر ، وعليه قميص يجره "، فقال من حوله: ما أولت ذلك يا رسول الله، قال: "الدين". [ ص: 88 ] .

هذا حديث متفق على صحته أخرجه محمد ، عن محمد بن عبيد الله، وأخرجه مسلم ، عن منصور بن أبي مزاحم ، كلاهما عن إبراهيم بن سعيد .

3880 - أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أنا محمد بن يوسف ، نا محمد بن إسماعيل ، نا سعيد بن عفير ، حدثني الليث ، حدثني عقيل ، عن ابن شهاب ، عن حمزة بن عبد الله بن عمر ، أن ابن عمر ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن، فشربت حتى إني لأرى الري يخرج في أظفاري، ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب "، قالوا: فما أولته يا رسول الله؟ قال: "العلم".

هذا حديث متفق على صحته وأخرجه مسلم ، عن قتيبة ، عن ليث ، عن عقيل .

التالي السابق


الخدمات العلمية