صفحة جزء
باب مناقب الزبير بن العوام أبي عبد الله الأسدي القرشي رضي الله عنه.

قتل في رجب سنة ست وثلاثين. [ ص: 122 ] .

3918 - أخبرنا أبو المظفر محمد بن أحمد التميمي، أنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان ، أخبرنا خيثمة بن سليمان ، نا أبو عبيدة السري بن يحيى بالكوفة ، نا أبو نعيم ، نا سفيان الثوري ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من يأتي بخير القوم"؟ يوم الأحزاب قال الزبير : أنا، ثم قال: "من يأتي بخبر القوم"؟ فقال الزبير : أنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن لكل نبي حواريا، وحواري الزبير ".

هذا حديث متفق على صحته أخرجه محمد ، عن أبي نعيم ، وأخرجه مسلم ، عن عمرو الناقد ، عن سفيان بن عيينة ، عن محمد بن المنكدر .

قوله: "حواري الزبير "، فالمراد منه: الناصر، والحواريون من أصحاب عيسى عليه السلام كانوا أنصارا له، سموا حواريين، لأنهم كانوا يغسلون الثياب، فيحورونها، أي: يبيضونها.

3919 - حدثنا أبو المظفر التميمي، أنا عبد الرحمن بن عثمان ، [ ص: 123 ] أنا خيثمة بن سليمان ، نا أبو قلابة الرقاشي ، نا يحيى بن عبد الحميد ، نا ابن المبارك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير ، عن الزبير ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من يأتي بخير بني قريظة "؟ فقلت: أنا أذهب، فلما جئت، قال: "فداك أمي وأبي".

هذا حديث متفق على صحته أخرجه محمد ، عن أحمد بن محمد ، عن عبد الله بن المبارك ، وأخرجه مسلم ، عن إسماعيل بن الخليل ، عن علي بن مسهر ، عن هشام .

التالي السابق


الخدمات العلمية