3923 - أخبرنا
أبو محمد عبد الله بن عبد الصمد الجوزجاني ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14217أبو القاسم علي بن أحمد الخزاعي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14559أبو سعيد الهيثم بن كليب الشاشي ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي ، حدثنا
عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد ، نا أبي ، عن
بيان بن بشير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، يقول: "إني لأول رجل أهراق دما في سبيل الله، وإني لأول رجل رمى بسهم في سبيل الله، لقد رأيتني أغزو في العصابة من أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم ما نأكل إلا ورق الشجر والحبلة حتى إن أحدنا ليضع كما تضع الشاة أو البعير، فأصبحت
بنو أسد تعزرني في الدين لقد خبت إذا وضل عملي".
هذا حديث متفق على صحته أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون ، عن
[ ص: 126 ] nindex.php?page=showalam&ids=14998خالد بن عبد الله ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17308يحيى بن حبيب ، عن
المعتمر ، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم .
قوله: "إلا ورق الشجر والحبلة"، ويروى: "إلا الحبلة وورق السمر"، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : هما ضربان من الشجر، وقال
ابن الأعرابي : الحبلة ثمر السمر شبه اللوبياء، وقيل الحبلة: ثمر العضاه.
قوله: تعزرني: أي تؤدبني، ومنه التعزير وهو التأديب على الريبة، والمعنى تعلمني الصلاة وتعيرني بأني لا أحسنها، وقيل: تعزرني، أي توقفني عليه، والتعزير في كلام العرب التوقيف على الفرائض والأحكام والتعزير في قوله عز وجل: (
وتعزروه ) ، أي: تنصروه
مرة بعد أخرى، وقيل معناه: تردوا عنه أعداءه، وكذلك قوله سبحانه وتعالى: (
وآمنتم برسلي وعزرتموهم ) ، أي: نصرتموهم بأن تردوا عنهم أعداءهم، والعزر في اللغة الرد، يقال عزرت فلانا أي أدبته يعني فعلت به ما يردعه عن القبيح.
[ ص: 127 ] .