388 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12104القاسم بن جعفر، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15110أبو علي اللؤلؤي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة، نا
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين، عن
عبيدة، nindex.php?page=hadith&LINKID=672269عن علي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال يوم الخندق: "حبسونا عن صلاة الوسطى صلاة العصر، ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا".
هذا حديث متفق على صحته، أخرجاه من أوجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين، عن
عبيدة.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب، nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود، nindex.php?page=hadith&LINKID=658004عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "صلاة الوسطى صلاة العصر" [ ص: 235 ] قلت:
اختلف أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ومن بعدهم في صلاة الوسطى، فذهب قوم إلى أنها صلاة الفجر، يروى ذلك عن
عمر، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى، ومعاذ، وجابر، ورواه بعضهم عن
علي أيضا، والصحيح عن
علي غيره، وبه قال من التابعين:
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، وعكرمة، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، لأن الله سبحانه وتعالى، قال: (
وقوموا لله قانتين ) والقنوت: طول القيام، وصلاة الصبح مخصوصة بطول القيام وبالقنوت، ولأن الله تعالى خصها في آية أخرى من بين الصلوات، فقال: (
وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ) يعني: يشهدها ملائكة الليل وملائكة النهار، ولأنها بين صلاتي جمع، وهي لا تقصر ولا
[ ص: 236 ] تجمع إلى غيرها، ولأنها صلاة تصلى في سواد من الليل، وبياض من النهار، فصارت كأنها من الليل والنهار.
وذهب قوم إلى أنها صلاة الظهر، يروى ذلك عن:
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري، nindex.php?page=showalam&ids=12308وأسامة بن زيد، ولأنها في وسط النهار، وهي أوسط صلوات النهار في الطول، ورفعت الجماعات لأجلها يوم الجمعة.