3972 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد المليحي ، أنا
أحمد بن عبد الله [ ص: 172 ] النعيمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، نا
غندر ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=666212 " الأنصار كرشي وعيبتي، وإن الناس سيكثرون ويقلون، فاقبلوا من محسنهم، وتجاوزوا عن مسيئهم".
هذا حديث متفق على صحته أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار .
وقوله: "كرشي"، أي: جماعتي وصحابتي الذين أثق بهم وأعتمدهم في أموري، والكرش: الجماعة، وقد يكون الكرش: عيال الرجل وأهله، وقيل: كرشي، أي: بطانتي وضرب المثل بالكرش، لأنه مستقر غذاء الحيوان الذي به يكون بقاؤه.
وقوله: "عيبتي"، أي: خاصتي وموضع سري، كما أن عيبة الرجل موضع لحر متاعه وثيابه، وفي الحديث "بيننا عيبة مكفوفة"، أي: صدر نقي من الغل، والعرب تكني عن القلب والصدر بالعيبة، وهذا كما روي في الحديث:
nindex.php?page=hadith&LINKID=653985 "الأنصار شعار والناس دثار"، يعني هم البطانة والخاصة، فإن الشعار اسم للثوب الذي يلي الجسد.