4059 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15420أحمد بن عبد الله النعيمي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، حدثنا
يحيى بن يوسف، نا
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11983أبي حصين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12044أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=652673 " تعس عبد الدينار والدرهم، والقطيفة، والخميصة، إن أعطي رضي، وإن لم يعط لم يرض".
لم يرفعه
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ،
ومحمد بن جحادة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11983أبي حصين ، وزاد لنا
عمرو ، قال: أنا
عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12044أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=944452 "تعس عبد الدينار، وعبد الدرهم، وعبد الخميصة، إن أعطي رضي، وإن لم يعط، سخط، تعس وانتكس، وإذا شيك، فلا انتقش، [ ص: 262 ] طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه في سبيل الله أشعث رأسه، مغبرة قدماه، إن كان في الحراسة، كان في الحراسة، وإن كان في الساقة كان في الساقة، إن استأذن، لم يؤذن له، وإن شفع، لم يشفع".
هذا حديث صحيح.
ويروى
nindex.php?page=hadith&LINKID=680639 "تعس فلا انتعش، وشيك فلا انتقش"، قوله: "تعس" أي: انكب وعثر، ومعناه الدعاء عليه، أي: أتعسه الله، ومنه قوله سبحانه وتعالى: (
فتعسا لهم ) أي: عثارا وسقوطا، وإذا سقط الساقط به، فأريد به الاستقامة قيل: لعا له، وإذا لم يرد به الانتعاش، قيل: تعسا له، قوله: "وانتكس"، يقال: نكست الشيء إذا قلبته، والشيء منكوس، والانتعاش: الارتفاع، وسمي نعش الجنازة نعشا لارتفاعه، قوله: "فلا انتعش" أي لا ارتفع، ويقال: انتعش العليل: إذا أفاق.
وقوله: "شيك فلا انتقش" أي: لا أخرجه من الموضع الذي دخله، ولا قدر على إخراجه، ونقش الشوكة: استخراجها، يقال: شاكه الشوك يشوكه: إذا أصابه، وشاك يشاك: إذا دخل في الشوك.