صفحة جزء
4144 - أخبرنا الإمام الحسين بن محمد القاضي ، أنا أبو العباس الطيسفوني ، أنا أبو الحسن الترابي ، أنا أبو بكر البسطامي ، أنا أحمد بن سيار ، نا حرمي بن حفص ، نا عبد العزيز بن مسلم ، نا الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "بشر [ ص: 335 ] هذه الأمة بالسناء والنصر والتمكين، فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة نصيب".

4145 - وأخبرنا الإمام الحسين القاضي، أنا أبو طاهر الزيادي ، أنا أبو حامد أحمد بن محمد بن يحيى بن بلال ، نا أبو الأزهر أحمد بن الأزهر بن منيع العبدي ، حدثنا محمد بن يوسف الفرياني ، حدثنا سفيان ، عن مغيرة ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "بشر هذه الأمة بالسناء، والرفعة، والنصر والتمكين، في الأرض، فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة نصيب".

وقال أبو الدرداء : إن أخوف ما أخاف إذا وقفت على الحساب، أن يقال لي: قد علمت فما عملت فيما علمت؟.

وقال: إن من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة عالم لا ينتفع بعلمه.

قال إسماعيل بن أبي أويس : سمعت خالي مالك بن أنس ، يقول: قال لي ربيعة الرأي، قال: وكان أستاذ مالك : يا مالك ، من السفلة؟ قال: قلت: من أكل بدينه، قال: فقال لي: من سفلة السفلة؟ قال: قلت: من أصلح دنيا غيره بفساد دينه، قال: فصدرني. [ ص: 336 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية