4157 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا
عبد الرحمن بن [ ص: 349 ] أبي شريح ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11827أبي البختري، يقول: أخبرني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=675706 " لن يهلك الناس حتى يعذروا من أنفسهم ".
قوله: "حتى يعذروا" أي: يكثروا ذنوبهم، ويستوجبوا العقوبة، فيكون لمن يعذبهم العذر، يقال: أعذر الرجل إعذارا إذا صار ذا عيب وفساد، وقال بعضهم: عذر يعذر بمعناه، وهو كالحديث الآخر:
nindex.php?page=hadith&LINKID=943652 "لن يهلك على الله إلا هالك".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : ويقال في غير هذا المعنى: أعذرت في طلب الأمر: إذا بالغت فيه، وعذرت إذا قصرت ولم تبالغ، وأعذرت الغلام وعذرته لغتان، ومعناهما: الختان، وعذرته: إذا غمزت عذرته، وهي وجع في الحلق.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657078 "من رأى منكم منكرا، فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان" [ ص: 350 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : جاهدوا المنافقين بأيديكم، فإن لم تستطيعوا فبألسنتكم، فإن لم تستطيعوا إلا أن تكفهروا في وجوهكم فاكفهروا.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15564بلال بن سعد : إن المعصية إذا أخفيت، لم تضر إلا صاحبها، فإذا أعلنت، فلم تغير، ضرت العامة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان : عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
إبراهيم : كانوا إذا رأوا الرجل لا يحسن الصلاة، علموه، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان : أخشى أن لا يسعهم إلا ذلك.