406 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12104القاسم بن جعفر، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15110أبو علي اللؤلؤي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبا جعفر يحدث، عن
مسلم أبي المثنى، nindex.php?page=hadith&LINKID=672352عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، قال: إنما كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين مرتين، والإقامة مرة مرة، غير أنه يقول: "قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة"، فإذا سمعنا الإقامة [ ص: 256 ] توضأنا، ثم خرجنا إلى الصلاة.
قال شعبة: لم أسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبي جعفر غير هذا الحديث،
وأبو جعفر هذا مؤذن مسجد العريان،
وأبو المثنى مؤذن مسجد الأكبر، وعليه عامة الناس في عامة البلدان، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك تفرد هذه الكلمة، واختلفت الرواية عن
سعد القرظ فيها.
وذهب قوم إلى أن الإقامة مثنى مثنى، وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك، وأصحاب الرأي.
قلت: واختلفت الرواية عن رؤيا
عبد الصمد بن زيد بن عبد ربه الأنصاري في الإقامة، فيروى فيها التثنية، وأصح الروايات رواية
[ ص: 257 ] nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن
محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه، عن
أبيه، وفيها إفراد الإقامة، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود السجستاني في السنن.
وروي عن
عبد الله بن محمد بن محيريز، عن
nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة، nindex.php?page=hadith&LINKID=662547أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه الأذان تسع عشرة كلمة، والإقامة سبع عشرة كلمة. [ ص: 258 ] .
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة إفراد الإقامة، غير أن التثنية عنه أشهر مع الترجيع في الأذان، وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13114محمد بن إسحاق بن خزيمة أنه يرجع في الأذان، ويثني الإقامة.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي: ويشبه أن يكون العمل من
nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة ومن ولده من بعده، إنما استمر على إفراد الإقامة، إما لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره بذلك بعد الأمر الأول بالتثنية، وإما لأنه قد بلغه أنه أمر
بلالا بإفراد الإقامة فاتبعه، وكان أمر الأذان ينقل من حال إلى حال.
وقيل
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل، وكان يأخذ في هذا بأذان
بلال: أليس أذان
nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة بعد أذان
بلال؟ فقال: أليس لما عاد إلى
المدينة أقر
بلالا على أذانه؟!
[ ص: 259 ] .