416 - أخبرنا
عبد الوهاب بن محمد الكسائي، أنا
عبد العزيز بن أحمد الخلال، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم.
ح وأخبرنا
أحمد بن عبد الله الصالحي، ومحمد بن أحمد العارف، قالا: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14184أبو بكر أحمد بن الحسن [ ص: 279 ] الحيري، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12044أبي صالح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم،
nindex.php?page=hadith&LINKID=662561قال: "الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، اللهم فأرشد الأئمة، واغفر للمؤذنين".
وحدثنا
أحمد بن عبد الله الصالحي، أخبرنا
أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14640أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار، حدثنا
أحمد بن محمد بن عيسى البرتي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=11980أبو حذيفة، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن
ذكوان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. . . فذكر مثله.
ويروى هذا الحديث، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12044أبي صالح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12011أبا زرعة، يقول: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12044أبي صالح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أصح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12044أبي صالح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، وسمعت
محمدا يقول: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12044أبي صالح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أصح، ويذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني أنه لم يثبت واحدا منهما
[ ص: 280 ] وفيه دليل على تفضيل الأذان على الإمامة، لأن حال الأمين أحسن من حال الضمين.
قوله: "الإمام ضامن"، قيل: معناه: أنه يحفظ الصلاة وعدد الركعات على القوم، فالضمان في اللغة: الرعاية، والضامن: الراعي.
وقيل: معناه: ضمان الدعاء، أي: يعم القوم به، ولا يخص به نفسه، وتأوله بعضهم على أنه يحمل القراءة عن القوم في بعض الأحوال، وكذلك يتحمل القيام عمن أدركه راكعا.
وروي
nindex.php?page=hadith&LINKID=662560عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "من أذن سبع سنين محتسبا، كتب له براءة من النار" وإسناده ضعيف.
والاختيار عند عامة أهل العلم أن يحتسب بالأذان، وكرهوا أن يأخذ عليه أجرا.