باب
النوم في المسجد. 486 - أخبرنا
أبو الحسن الشيرزي، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15911زاهر بن أحمد، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15445أبو إسحاق الهاشمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن
عباد بن تميم، عن عمه، أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=665059رأى النبي صلى الله عليه وسلم "مستلقيا في المسجد، واضعا إحدى رجليه على الأخرى".
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، قال: كان ذلك من
عمر، وعثمان ما لا يحصى، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري: وجاء الناس بأمر عظيم.
وفيه دليل على جواز الاتكاء، والاضطجاع، وأنواع الاستراحة في
[ ص: 378 ] المسجد جوازها في البيت إلا الانبطاح، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه، وقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=676306 "إنها ضجعة يبغضها الله".
قلت: وقد روي
nindex.php?page=hadith&LINKID=660926عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، "نهى عن أن يرفع الرجل إحدى رجليه على الأخرى، وهو مستلق على ظهره"، قلت: موضع النهي، والله أعلم، أن ينصب الرجل ركبته، فيعرض عليها رجله الأخرى ولا إزار عليه، أو إزاره ضيق، ينكشف معه بعض عورته، فإن كان الإزار سابغا بحيث لا تبدو منه عورته فلا بأس.