557 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15420أحمد بن عبد الله النعيمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
خالد، عن
سعيد، عن
محمد بن عمرو بن حلحلة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء .
ح، وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ،
ويزيد بن محمد، عن
محمد بن عمرو بن حلحلة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء ، أنه كان جالسا مع نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرنا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=187أبو حميد الساعدي: nindex.php?page=hadith&LINKID=650785أنا كنت أحفظكم لصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، رأيته "إذا كبر جعل يديه حذاء منكبيه، فإذا ركع، أمكن يديه من ركبتيه، [ ص: 15 ] ثم هصر ظهره، فإذا رفع رأسه، استوى حتى يعود كل فقار إلى مكانه، فإذا سجد، وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما، واستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة، فإذا جلس في الركعتين، جلس على رجله اليسرى، ونصب اليمنى، فإذا جلس في الركعة الآخرة، قدم رجله اليسرى، ونصب الأخرى، وقعد على مقعدته".
هذا حديث صحيح.
قوله: "هصر ظهره" أي: ثناه ثنيا شديدا في استواء بين رقبته وظهره، والهصر: مبالغة الثني للشيء الذي فيه لين، حتى ينثني كالغصن الرطب من غير أن يبلغ الكسر والإبانة.
وقوله: "وضع يديه غير مفترش" يريد: لا يفترش ذراعيه،
[ ص: 16 ] بل يرفعهما عن الأرض.
وقوله: "ولا قابضهما" يريد: لا يضم أصابعهما، ويحتمل أنه أراد: لا يضم الذراعين، والعضدين إلى الجنبين، بل يجافيهما عن الجنبين، كما جاء في حديث آخر:
nindex.php?page=hadith&LINKID=662620 "ونحى يديه عن جنبيه" [ ص: 17 ] .