607 - أخبرنا
أبو الحسن الشيرزي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15911زاهر بن أحمد ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15445أبو إسحاق الهاشمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن ابن أكيمة الليثي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، "
nindex.php?page=hadith&LINKID=688510أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة، فقال: هل قرأ معي أحد منكم آنفا؟ فقال رجل: نعم يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أقول: ما لي أنازع القرآن؟ قال: فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما جهر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقراءة من الصلاة حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ".
[ ص: 84 ] .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى : هذا حديث حسن.
وابن أكيمة: اسمه عمارة، ويقال: عمرو بن أكيمة، وروى بعض أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري هذا الحديث، وذكروا هذا الحرف، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : فانتهى الناس عن القراءة حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وليس في هذا الحديث ما يدخل على من رأى القراءة خلف الإمام، لأن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة هو الذي روى هذا الحديث، وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم،
nindex.php?page=hadith&LINKID=657606 "من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج"، فقال له حامل الحديث: إني أحيانا أكون وراء الإمام؟ قال: "اقرأها في نفسك".
قلت: قد اختلف أهل العلم من الصحابة والتابعين، فمن بعدهم في
القراءة خلف الإمام، فذهب جماعة إلى إيجابها سواء جهر الإمام، أو
[ ص: 85 ] أسر، يروى ذلك عن
عمر، وعثمان ، وعلي،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، ومعاذ، وأبي بن
كعب ، وبه قال
مكحول ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ، فإن أمكنه أن يقرأ في سكتة الإمام، وإلا قرأ معه.
وذهب قوم إلى أنه يقرأ فيما أسر الإمام فيه القراءة، ولا يقرأ فيما جهر، يقال: هو قول
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، يروى ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ،
والقاسم بن محمد ،
ونافع بن جبير ، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ،
ومالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وإسحاق ، وهو قول
للشافعي.
وذهب قوم إلى أنه لا يقرأ أحد خلف الإمام سواء أسر الإمام أو جهر، يروى ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ،
وجابر.
ويروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : إذا صلى أحدكم خلف الإمام فحسبه قراءة الإمام، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، وأصحاب الرأي، واحتجوا بحديث
[ ص: 86 ] nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=690772 "ما لي أنازع القرآن"، قلت: وذلك محمول عند الأكثرين على أن يجهر على الإمام بحيث ينازعه القراءة، والدليل عليه ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين ، "
nindex.php?page=hadith&LINKID=672628أن نبي الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر، فلما انفتل قال: أيكم قرأ ( سبح اسم ربك الأعلى ) ؟ فقال رجل: أنا، فقال: علمت أن بعضكم خالجنيها ".
والمخالجة: المجاذبة، وهي قريب من قوله: نازعنيها، وأصل الخلج: الجذب والنزع، كأنه ينزع من لسانه.