617 - أخبرنا
أبو عبد الله عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد القفال، أنا
أبو علي منصور بن عبد الله بن خالد الهروي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15670حاجب بن أحمد، نا
الحسين بن أبي معشر ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
عمارة.
ح وأخبرنا
أحمد بن عبد الله الصالحي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=14184أحمد بن الحسن الحيري، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15670حاجب بن أحمد الطوسي، نا
أحمد بن نصر المقرئ، أنا
يعلى بن عبيدة، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
عمارة بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12161أبي معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود الأنصاري ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=677373 "لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع، والسجود". [ ص: 98 ] .
هذا حديث حسن صحيح.
وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد المليحي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12506عبد الرحمن بن أبي شريح، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890أبو القاسم البغوي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بهذا الإسناد مثله.
وأبو مسعود البدري الأنصاري : اسمه عقبة بن عمرو، وأبو معمر : اسمه عبد الله بن سخبرة.
قلت: في الحديث دليل على وجوب
إقامة الصلب في الركوع والسجود، وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وأحمد،
وإسحاق ، وقالوا:
لو ترك إقامة الصلب في الركوع، والسجود، والطمأنينة فيهما، وفي الاعتدال عن الركوع والسجود، فصلاته فاسدة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للأعرابي في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ورفاعة: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=656174ارجع فصل فإنك لم تصل، ثم قال له: اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تستوي قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ".
وذهب أصحاب الرأي إلى أن الطمأنينة غير واجبة، وكذا
[ ص: 99 ] الاعتدال عن الركوع والقعود بين السجدتين.
[ ص: 100 ] .