باب
تحريم الكلام في الصلاة. 722 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15982أبو عثمان الضبي، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13985أبو محمد الجراحي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15171أبو العباس المحبوبي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد، عن
الحارث بن شبيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12112أبي عمرو الشيباني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم ، قال: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=662740كنا نتكلم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة، يكلم الرجل منا صاحبه إلى جنبه، حتى نزلت (وقوموا لله قانتين ) فأمرنا بالسكوت، ونهينا عن الكلام ".
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، عن
يحيى، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد.
قيل:
للقنوت أربعة معان : الصلاة، كما قال الله سبحانه وتعالى:
[ ص: 234 ] (
أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما ) .
ويكون بمعنى طول القيام، كما جاء في الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=662723 "أفضل الصلاة طول القنوت".
ويكون بمعنى الطاعة، كما قال الله سبحانه وتعالى: (
أمة قانتا ) أي: مطيعا لله، ويكون بمعنى السكوت، كما قال الله سبحانه وتعالى: (
وقوموا لله قانتين ) ، وقيل: القانت: الذاكر، وليس السكوت تفسيرا للقنوت، فيكون الساكت قانتا، ولكن أمروا بالذكر وترك الكلام، فقيل: أمرنا بالسكوت.
وذكر معناه
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي.