755 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15982أبو عثمان الضبي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13985أبو محمد الجراحي، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15171أبو العباس المحبوبي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار، نا
محمد بن خالد بن عثمة، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، عن
مكحول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=662734 "إذا سها أحدكم في صلاته، فلم يدر واحدة صلى أو ثنتين، فليبن على واحدة، فإن لم يدر ثنتين صلى أو ثلاثا، فليبن على ثنتين، فإن لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا، فليبن على ثلاث، وليسجد سجدتين قبل أن يسلم". [ ص: 283 ] .
هذا حديث حسن صحيح.
قلت: هذا الحديث يشتمل على حكمين.
أحدهما: أنه إذا
شك في صلاته، فلم يدر كم صلى، يأخذ بالأقل، والثاني: أن محل سجود السهو قبل السلام.
أما الأول، فأكثر العلماء على أنه يبني على الأقل، ويسجد للسهو، وذهب أصحاب الرأي إلى أنه يتحرى، ويأخذ بغلبة الظن، فإن غلب على ظنه أنها ثالثته أضاف إليها ركعة أخرى، وإن كان غالب ظنه أنها رابعته، فيأخذ به، هذا إذا كان يعتريه الشك مرة بعد أخرى، فإن كان ذلك أول مرة سها، فعليه أن يستأنف الصلاة عندهم، واحتجوا في التحري بما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=672784 "إذا شك أحدكم في صلاته، فليتحر الصواب، فليتم عليه، ثم يسلم ويسجد سجدتين".
هذا حديث صحيح.
[ ص: 284 ] .
ومن ذهب إلى البناء على اليقين قال: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف مفسر يصرح بالبناء على اليقين، فالأخذ به أولى.
ومعنى التحري المذكور في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود عند أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : هو البناء على اليقين على ما جاء مفسرا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد ، لأن حقيقة التحري: هو طلب أحرى الأمرين، وأولاهما بالصواب، وأحراهما هو البناء على اليقين، لما فيه من الأخذ بالاحتياط في إكمال الصلاة.
وقد يكون التحري بمعنى اليقين، كما قال الله سبحانه وتعالى: (
فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا ) .
وأما محل سجود السهو، فقد اختلف الإخبار فيه، فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري، nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف، وعبد الله بن بحينة قبل السلام، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة بعد السلام.
وعن هذا الاختلاف تشعبت مذاهب الفقهاء، فذهب أكثر
[ ص: 285 ] فقهاء
المدينة مثل
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ،
وربيعة ، وغيرهما إلى أنه يسجدهما قبل السلام، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وغيره من أهل الحديث، وجعلوا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد ،
وابن بحينة ناسخا لغيره.
روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أنه قال: كل قد فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أن تقديم السجود قبل السلام آخر الأمرين.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13918محمد بن إبراهيم ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، وأبا السائب القارئ كانا يسجدان سجدتي السهو قبل السلام.
وذهب قوم إلى أنه يسجد بعد السلام، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، وأصحاب الرأي، لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: إن كان سهوه بزيادة زادها في الصلاة، سجد بعد السلام، لحديث ذي اليدين، وإن كان سهوه بنقصان، سجد قبل السلام، لحديث
ابن بحينة ، وقال: كل حديث ورد في سجود السهو، يستعمل في موضعه، فإن ترك التشهد الأول سجد قبل السلام، لحديث
ابن بحينة ، وإن صلى الظهر خمسا سجد بعد السلام، لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وكذلك إن سلم عن الركعتين سجد بعد السلام، لحديث
[ ص: 286 ] nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وكذلك قال
إسحاق .
أما كل سهو ليس فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر، فعند أحمد: يسجد قبل السلام، وعند
إسحاق : إن كان زيادة، فيسجد بعد السلام، وإن كان نقصانا فقبل السلام.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد فيمن شك لم يدر كم صلى؟ يترك الشك.
وترك الشك على وجهين: أحدهما: إلى اليقين، والآخر: إلى التحري، فمن رجع إلى اليقين، وطرح الشك، سجد قبل السلام على حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14102أبي سعيد ، وإذا رجع إلى التحري، سجد بعد السلام على حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
[ ص: 287 ] .