771 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15982أبو عثمان الضبي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13985أبو محمد الجراحي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15171أبو العباس المحبوبي، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، نا
محمد بن يزيد بن خنيس، نا
الحسن بن محمد بن عبيد الله بن أبي يزيد، قال: قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج [ ص: 314 ] أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16407عبيد الله بن أبي يزيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=662898جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني رأيتني الليلة وأنا نائم كأني أصلي خلف شجرة، فسجدت، فسجدت الشجرة لسجودي، فسمعتها وهي تقول: اللهم اكتب لي بها عندك أجرا، وضع عني بها وزرا، واجعلها لي عندك ذخرا، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : قال لي جدك: قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فقرأ النبي صلى الله عليه وسلم سجدة، ثم سجد، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فسمعته وهو يقول مثل ما أخبره الرجل عن قول الشجرة ".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى : هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه
[ ص: 315 ] قلت:
السنة إذا أراد السجود للتلاوة أن يكبر، روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=673127 "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا القرآن، فإذا مر بالسجدة، كبر، وسجد وسجدنا معه".
وهو قول أكثر أهل العلم.
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد يقولان: يرفع يديه.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء : إذا رفع رأسه من السجود سلم، وبه قال
إسحاق ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد لا يعرف التسليم في هذا.
وإذا قرأ وهو راكب سجد بالإيماء، فإن كان ماشيا سجد متمكنا على الأرض.
والسنة للمستمع أن يسجد بسجود التالي، قلت: فإن لم يسجد التالي، فلا يتأكد في حقه.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي : إذا لم يكن قعد لاستماع القرآن، فإن شاء سجد، وإن شاء لم يسجد.
[ ص: 316 ] .