صفحة جزء
باب ما يصلى في هذه الأوقات من الفوائت.

781 - أخبرنا عبد الوهاب بن محمد الكسائي ، أنا عبد العزيز بن أحمد الخلال، أنا أبو العباس الأصم.

ح وأنا أحمد بن عبد الله الصالحي، ومحمد بن أحمد العارف، قالا: أخبرنا أبو بكر الحيري، حدثنا أبو العباس الأصم، أنا الربيع ، أنا الشافعي ، أنا سفيان، عن عبد الله بن أبي لبيد، قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن ، يقول: قالت أم سلمة : دخل علي رسول الله ذات يوم بعد العصر، فصلى عندي ركعتين لم أكن أراه يصليهما، فقالت أم سلمة : فقلت: يا رسول الله، "لقد صليت صلاة لم أكن أراك تصليها"، قال: "إني كنت أصلي ركعتين بعد الظهر، وإنه قدم علي وفد بني تميم، أو صدقة فشغلوني عنهما، فهما هاتان الركعتان".

هذا حديث متفق على صحته، أخرجاه عن كريب، أن ابن [ ص: 334 ] عباس، والمسور بن مخرمة ، وعبد الرحمن بن أزهر أرسلوه إلى أم سلمة ، فذكرته.

وروى محمد بن إبراهيم التيمي ، عن قيس بن فهد: رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي ركعتين بعد الصبح، فقال: "ما هاتان الركعتان يا قيس "؟ فقلت: إني لم أكن صليت ركعتي الفجر، فسكت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ".

ففيه دليل على جواز قضاء الفوائت، فرضا كان أو تطوعا بعد الصبح، وبعد العصر.

واختلف أهل العلم فيمن صلى فرض الصبح قبل أن يصلي ركعتي الفجر، متى يقضيهما؟ روي عن ابن عمر ، " أنه كان يصليهما بعد فرض الصبح "، وبه قال عطاء ، وطاوس ، وإليه ذهب ابن جريج ، [ ص: 335 ] والشافعي .

وقال قوم: يقضيهما بعد ارتفاع الشمس، وبه قال القاسم بن محمد ، وروي عن مالك أنه بلغه أن عبد الله بن عمر فاتته ركعتا الفجر، فصلاهما بعد أن تطلع الشمس، وإليه ذهب الأوزاعي ، وابن المبارك، والثوري ، وأحمد، وإسحاق ، وأصحاب الرأي.

وقال مالك: يقضيهما ضحى إلى وقت الزوال، ولا يقضيهما بعده، وهو قول للشافعي، ويحتجون بحديث غريب يروى عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لم يصل ركعتي الفجر فليصلهما بعد ما تطلع الشمس". [ ص: 336 ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية