935 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15323عبد الواحد بن أحمد المليحي، أنا
أحمد بن عبد الله [ ص: 50 ] النعيمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16363عبد السلام بن مطهر، نا
nindex.php?page=showalam&ids=14923عمر بن علي، عن
معن بن محمد الغفاري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري، nindex.php?page=hadith&LINKID=650038عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا، وقاربوا، وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة".
هذا حديث صحيح.
قوله: "سددوا" أي: اقصدوا السداد، وهو الصواب.
وقوله سبحانه وتعالى (
وقولوا قولا سديدا ) أي: قصدا مستقيما لا ميل فيه.
وقوله: "قاربوا" أي لا تعجلوا، وقيل: المقاربة: القصد في الأمور الذي لا غلو فيه ولا تقصير.
[ ص: 51 ] .
ففي الحديث الأمر بالاقتصاد في العبادة، وترك الحمل على النفس بما يؤودها، فإن الله سبحانه وتعالى لم يتعبد خلقه، بأن ينصبوا آناء الليل والنهار، فلا يستريحوا، بل أوجب عليهم وظائف في وقت دون وقت، فليخلطوا طرف الليل بطرف النهار، وليجموا فيما بينهما أنفسهم.
وفي بعض المراسيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر، يرفعه:
"إن هذا الدين متين، فأوغل فيه برفق، ولا تبغض إلى نفسك عبادة الله، فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى".
ويروى هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص، موقوفا عليه، وزاد "واعمل عمل امرئ يظن أن لا يموت إلا هرما، واحذر حذر امرئ يخشى أن يموت غدا".
قوله: "فأوغل فيه برفق" فالإيغال: السير الشديد، والإمعان فيه، والوغول: الدخول في الشيء، وإن لم يبعد فيه، ويقال للطفيلي: واغل.
والمنبت: الذي انقطع في سفره، وعطبت راحلته، فشبه المجتهد
[ ص: 52 ] في العبادة حتى يحسر بالذي يتعب نفسه في السير بلا فتور حتى تعطب دابته، فيبقى منبتا منقطعا، لم يقض سفره، وقد أعطب ظهره.
وقد قال
مطرف لابنه
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله: العلم أفضل من العمل، والحسنة بين السيئتين، وخير الأمور أوساطها، وشر السير الحقحقة.
فقوله: "والحسنة بين السيئتين" يريد أن الغلو في العمل سيئة، والتقصير سيئة، والحسنة القصد، قال الله سبحانه وتعالى: (
والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا ) وقال الله عز وجل: (
ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط ) .
والحقحقة: أن تحمل الدابة على ما لا تطيقه حتى يبدع براكبها.
قال الحسن: إن دين الله وضع فوق التقصير ودون الغلو.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود: إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه.
[ ص: 53 ] .