باب
جميع ساعات الليل وقت للوتر. 970 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15982أبو عثمان الضبي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13985أبو محمد الجراحي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15171أبو العباس المحبوبي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع، نا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش، نا
nindex.php?page=showalam&ids=11983أبو حصين، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب، nindex.php?page=hadith&LINKID=662789عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق، أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، عن وتر النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: "من كل الليل قد أوتر، أوله، وأوسطه، وآخره، فانتهى وتره حين مات في السحر".
هذا حديث صحيح، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11983أبي حصين، وأخرجاه من طرق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق. وأبو حصين: اسمه عثمان بن عاصم الأسدي.
قال رحمه الله: في هذا الحديث بيان أن جميع ساعات الليل بعد
[ ص: 93 ] دخول وقت العشاء إلى طلوع الفجر الصادق وقت للوتر، واختار قوم أن لا ينام قبل الوتر خوفا من أن لا يستيقظ في آخر الليل، فإن استحكمت عادته على قيام آخر الليل، أخر الوتر إلى آخره، روي
nindex.php?page=hadith&LINKID=673145عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر: "متى توتر؟"، قال: من أول الليل، وقال لعمر: "متى توتر؟"، قال: آخر الليل، فقال nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر: "أخذ هذا بالحزم"، وقال لعمر: "أخذ هذا بالقوة".
وقال رحمه الله: فلو أنه
أوتر في أول الليل، ونام، ثم قام في آخره، فذهب بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فمن بعدهم إلى نقض الوتر، وهو أن يصلي ركعة حتى يصير ما فعل شفعا، ثم يصلي ما بدا له، ثم يوتر في آخر صلاته، لأنه روي
عن طلق بن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "لا وتران في ليلة"، وهو حديث غريب، وبه قال
عمر. [ ص: 94 ] .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع: كنت
بمكة مع
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، والسماء متغيمة، فخشي الصبح، فأوتر، ثم تكشف الغيم، فرأى عليه ليلا، فشفع بواحدة، ثم صلى بعد ذلك ركعتين، فلما خشي الصبح أوتر بواحدة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن نقضه وتره، فقال: هو شيء أفعله لا أرويه عن أحد، وهو قول
إسحاق، وذهب الأكثرون إلى أنه لا ينقض الوتر ولا يعيده، لأنه ثبت من غير وجه، أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بعد الوتر.
وروي
nindex.php?page=hadith&LINKID=673150عن قيس بن طلق، قال: زارنا طلق بن علي في رمضان، [ ص: 95 ] ثم قام بنا تلك الليلة وأوتر بنا، ثم انحدر إلى مسجده، فصلى بأصحابه، حتى إذا بقي الوتر، قدم رجلا، فقال: أوتر بأصحابك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "لا وتران في ليلة".
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11969أبي جمرة، قال: سألت عائذا، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من أصحاب الشجرة: هل ينقض الوتر؟ قال: إذا أوترت من أوله، فلا توتر من آخره، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري، ومالك، nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وهذا أصح
[ ص: 96 ] .