983 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15982أبو عثمان الضبي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13985أبو محمد الجراحي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15171أبو العباس المحبوبي، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى، حدثنا
هناد، نا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15716حسين المعلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة، nindex.php?page=hadith&LINKID=64559عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن الحصين، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة المريض، فقال: "صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جنب".
هذا حديث صحيح، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد، عن
عبدان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان.
قال رحمه الله: الحديث الأول في
صلاة التطوع، لأن أداء الفرائض قاعدا مع القدرة على القيام لا يجوز، فإن صلى القادر صلاة التطوع قاعدا، فله نصف أجر القائم، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري: أما
[ ص: 110 ] من له عذر من مرض، أو غيره فصلى جالسا، فله مثل أجر القائم.
وهل يجوز أن يصلي التطوع نائما مع القدرة على القيام أو القعود، فذهب بعضهم إلى أنه لا يجوز، وذهب قوم إلى جوازه، وأجره نصف أجر القاعد، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، وهو الأصح والأولى لثبوت السنة فيه.
وأما الحديث الثاني في العاجز، إن لم يقدر على القيام، يصلي قاعدا، فإن عجز عن القعود، صلى نائما، ولا نقصان لأجره إن شاء الله.
وقيل: الحديث الأول في صلاة الفرض، وأراد به المريض الذي لو تحامل أمكنه القيام مع شدة المشقة، والزيادة في العلة، فيجوز له أن يصلي قاعدا، وأجره نصف أجر القائم، ولو تحمل المشقة فقام، تم أجره، وكذلك النائم الذي لو تحامل أمكنه القعود مع شدة المشقة، فله أن يصلي نائما، وله نصف أجر القاعد، ولو قعد تم أجره، ويشبه أن يكون هذا جوابا لعمران، فإنه كان مبسورا، وعلة الباسور ليست بمانعة من القيام في الصلاة، ولكنه رخص له في القعود إذا اشتدت عليه المشقة
[ ص: 111 ] .