989 - أخبرنا
أبو الحسن الشيرزي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15911زاهر بن أحمد، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15445أبو إسحاق الهاشمي، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير، nindex.php?page=hadith&LINKID=651061عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد ذات ليلة، فصلى بصلاته ناس، ثم صلى من القابلة، فكثر الناس، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة، فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما أصبح، قال: قد رأيت الذي صنعتم، فلم يمنعني من الخروج إليكم، إلا أني خشيت أن يفرض عليكم، قالت: وذلك في رمضان ".
هذا حديث متفق على صحته، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك [ ص: 118 ] فإن قيل: كيف كان يفرض عليهم، وقد أكمل الله الفرائض، ورد الخمسين إلى الخمس؟ قيل: كانت
صلاة الليل واجبة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأفعاله الشرعية كان الاقتداء به فيها واجبا، فكان لا يأمن إن هو واظب على الصلاة بهم أن يلزمهم الاقتداء به فيه، فالزيادة من جهة وجوب الاقتداء به، لا من جهة إنشاء فرض مستأنف، على أن الإنسان قد يكلف نفسه ما لم يوجبه الشرع، ثم تلحقه اللائمة بتركه، كما لو نذر صلاة تلزمه، وكما أخبر الله سبحانه وتعالى، عن فريق من النصارى، أنهم ابتدعوا رهبانية لم يكتبها عليهم، ثم قصروا فيها، فلحقتهم اللائمة، فقال سبحانه وتعالى: (
فما رعوها حق رعايتها ) فأشفق النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، فترك العمل.