[ ص: 56 ] بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا
محمد وعلى آله وصحبه وسلم
يقول الفقير إلى مغفرة ربه الكريم
أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم البوصيري لطف الله به:
الحمد لله الذي لا تنفد خزائنه مع كثرة أفضاله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة موحد صادق في مقاله، وأشهد أن
محمدا عبده ورسوله الذي أوتي جوامع الكلم ومحاسن السنن، صلى الله وسلم عليه وعلى أصحابه وآله.
وبعد، فقد استخرت الله الكريم الوهاب في
إفراد زوائد مسانيد الأئمة الحفاظ الأعلام الأجلاء الأيقاظ:
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي، nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد، والحميدي، nindex.php?page=showalam&ids=14771وابن أبي عمر، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه، nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبي بكر بن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=12289وأحمد بن منيع، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=14060والحارث بن محمد بن أبي أسامة، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبي يعلى الموصلي الكبير على الكتب الستة: صحيحي
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم، وأبي داود، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي الصغرى،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه - رضي الله عنهم أجمعين.
فإن كان الحديث في الكتب الستة أو أحدها من طريق صحابي واحد لم أخرجه إلا أن يكون الحديث فيه زيادة عند أحد المسانيد المذكورة تدل على حكم، فأخرجه بتمامه، ثم أقول في آخره: رووه، أو بعضهم باختصار، وربما بينت الزيادة مع ما أضمه إليه من مسندي
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار، وصحيح
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وغيرهم كما سيرى - إن شاء الله تعالى.
وإن كان الحديث من طريق صحابيين فأكثر، وانفرد أحد المسانيد بإخراج طريق منها أخرجته، وإن كان المتن واحدا، وأنبه عقب الحديث أنه في الكتب الستة أو أحدها من طريق فلان مثلا إن كان، لئلا يظن أن ذلك وهم، فإن لم يكن الحديث في الكتب الستة أو أحدها من طريق صحابي آخر ورأيته في غير الكتب الستة نبهت عليه للفائدة وليعلم أن الحديث ليس بفرد.
وإن كان الحديث في مسندين فأكثر من طريق صحابي واحد أوردته بطرقه في موضع واحد إن اختلف الإسناد، وكذا إن اتحد الإسناد بأن رواه بعض أصحاب المسانيد معنعنا،
[ ص: 57 ] وبعضهم صرح فيه بالتحديث، فإن اتفقت الأسانيد في إسناد واحد ذكرت الأول منها ثم أحيل عليه.
وإن كان الحديث في مسند بطريقين فأكثر ذكرت اسم صاحب المسند في أول الإسناد، ولم أذكره في الثاني ولا ما بعده; بل أقول: قال، ما لم يحصل اشتباه، هذا كله في الإسناد.
وأما المتن، فإن اتفقت المسانيد على متن بلفظ واحد سقت متن المسند الأول حسب، ثم أحيل ما بعده عليه، وإن اختلفت ذكرت متن كل مسند، وإن اتفق بعض واختلف بعض ذكرت المختلف فيه، ثم أقول في آخره: فذكره.
وقد أوردت ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تعليقا،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود في المراسيل،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في الشمائل،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي في الكبرى، وفي عمل اليوم والليلة، وغير ذلك مما ليس في شيء من الكتب الستة.
ورتبته على مائة كتاب، أذكرها ليسهل الكشف منها، وهي:
كتاب الإيمان، كتاب القدر، كتاب العلم، كتاب الطهارة، كتاب الحيض، كتاب الصلاة، كتاب المواقيت، كتاب الأذان، كتاب المساجد، كتاب الإمامة، كتاب القبلة وفيه ستر العورة، كتاب افتتاح الصلاة، كتاب السهو، كتاب قصر الصلاة، كتاب الجمعة، كتاب صلاة الخوف، كتاب العيدين، كتاب الخسوف، كتاب الاستسقاء، كتاب النوافل، كتاب الجنائز، كتاب الزكاة، كتاب الصوم، كتاب الحج وفيه آداب السفر، كتاب البيوع والسلم، كتاب الرهن، كتاب التفليس، كتاب الصلح، كتاب الضمان، كتاب الشركة، كتاب العارية، كتاب الغصب، كتاب الشفعة، كتاب القرض، كتاب الإجارة، كتاب الزراعة، كتاب إحياء الموات، كتاب الوقف، كتاب الهبات وفيه عطية الرجل ولده، كتاب اللقيط، كتاب الفرائض، كتاب الوصايا، كتاب الوديعة، كتاب النكاح، كتاب الصداق والوليمة، كتاب القسم والنشوز، كتاب الخلع والطلاق، كتاب الرجعة، كتاب الإيلاء، كتاب الظهار، كتاب اللعان، كتاب العدد، كتاب الرضاع، كتاب النفقات، كتاب الديات، كتاب القسامة، كتاب قتال أهل البغي، كتاب المرتد، كتاب السرقة، كتاب الحدود والقذف، كتاب الأطعمة، كتاب الأشربة والحد فيها، كتاب الطب، كتاب الرقى والتمائم، كتاب اللباس والزينة، كتاب الإمارة، كتاب الهجرة، كتاب الجهاد، كتاب المغازي والسير وقسم الفيء والغنيمة، كتاب الجزية، كتاب الصيد والذبائح، كتاب الضحايا، كتاب العقيقة، كتاب السبق والرمي، كتاب الأيمان، كتاب النذور، كتاب القضاء، كتاب الشهادات، كتاب العتق، كتاب الولاء، كتاب المدبر والمكاتب، كتاب عتق أمهات
[ ص: 58 ] الأولاد، كتاب البر والصلة، كتاب الأدب، كتاب العجائب، كتاب فضائل القرآن وتعلمه، كتاب التفسير، كتاب التعبير، كتاب الأذكار، كتاب الأدعية، كتاب الاستعاذة، كتاب علامات النبوة، كتاب المناقب، كتاب المواعظ، كتاب التوبة والاستغفار، كتاب الزهد والورع، كتاب الفتن، كتاب القيامة، كتاب صفة النار، كتاب صفة الجنة.
وسميته: "إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة".
وأنا سائل أخا ينتفع بشيء منه أن يدعو لي ولوالدي ومشايخي وسائر أحبائي والمسلمين أجمعين.
وقد رأيت أن أقدم قبل الشروع في هذا الكتاب مقدمة في
تراجم أصحاب المسانيد العشرة.
فأما
أبو داود الطيالسي: فهو سليمان بن الجارود بن داود الحافظ.
روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون، nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة، nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد، nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة، nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك وغيرهم.
وروى عنه:
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار بندار، وأحمد بن الفرات، والكديمي، وغيرهم.
روى له
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وأصحاب السنن الأربعة
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري تعليقا.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل: ثقة صدوق. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: هو أحب إلي من
nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ثقة، من أصدق الناس لهجة. وقال
الفلاس وابن سعد: ثقة. وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات. وقال
الخطيب: كان ثقة مكثرا حافظا. وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم عن
عامر بن إبراهيم الأصبهاني قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبا داود قال: كتبت عن ألف شيخ. وقال
الذهبي في الكاشف: قال
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي: أسرد ثلاثين ألف حديث ولا فخر. ومع ثقته فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=14038إبراهيم بن سعيد الجوهري: أخطأ في ألف حديث. وقال
الذهبي أيضا: كان
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع يسميه جبل العلم. توفي سنة أربع ومائتين.
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد: فهو ابن مسرهد بن مسربل، وقال
العجلي: nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مستورد. وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أن اسم الرابع
مرعبل. وذكر
الذهبي في طبقات الحفاظ أن
منصور بن عبد الله الخالدي زاد في نسب
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ثلاثة أسماء على وزن ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري. وزعم
منصور الخالدي أنه
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد بن مسرهد بن مسربل بن مغربل بن مرعبل بن أرندل بن سرندل بن غرندل بن ماسك ولم يتابع عليه.
[ ص: 59 ]
روى عن:
nindex.php?page=showalam&ids=15662جويرية بن أسماء، nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد، وأبي عوانة، وعدة.
وعنه:
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم، وأبو خليفة.
روى له:
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل: صدوق. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: ثقة ثقة. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وابن قانع والعجلي: ثقة. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي: يقال: إنه أول من صنف المسند
بالبصرة. وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات.
وقال
الذهبي: مات سنة ثمان وعشرين ومائتين.
وأما
الحميدي فهو عبد الله بن الزبير أبو بكر القرشي المكي أحد الأعلام.
سمع:
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، والزنجي، وأنس بن عياض، وإبراهيم بن سعد، وغيرهم.
وروى عنه:
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبو زرعة، nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم، وخلق.
روى له:
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم في مقدمة كتابه،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في التفسير.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل: nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي عندنا إمام. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: أثبت الناس في
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي، وهو رئيس أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، وهو ثقة إمام. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: إذا وجدت الحديث عنه لا نخرجه إلى غيره من الثقة به. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات: صاحب سنة وفضل ودين. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي: ذهب مع
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إلى
مصر وكان من خيار الناس. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: ثقة مأمون. وقال
الفسوي: ما لقيت أنصح للإسلام وأهله منه.
وقال
الذهبي: مات سنة تسع عشرة ومائتين.
وأما
ابن أبي عمر: فهو محمد بن يحيى بن أبي عمر الحافظ العدني أبو عبد الله، نزل
مكة المشرفة .
روى عن:
nindex.php?page=showalam&ids=14919الفضيل بن عياض، nindex.php?page=showalam&ids=17116والمعتمر بن سليمان، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة، وبشر بن السري، nindex.php?page=showalam&ids=16379والدراوردي، وغيرهم.
وعنه:
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، وغيرهم.
أثنى عليه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: كان صدوقا. وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات. وقال
مسلمة: لا بأس به. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الجامع: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر [ ص: 60 ] يقول: اختلفت إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ثماني عشرة سنة، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي أكبر مني بسنة. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر يقول: حججت سبعين حجة ماشيا.
وأما
إسحاق بن راهويه: فهو إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن راهويه أبو يعقوب المروزي.
روى عن
الدراوردي، nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير، nindex.php?page=showalam&ids=17116ومعتمر، nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع، nindex.php?page=showalam&ids=15550وبقية بن الوليد وطبقتهم.
وعنه ما عدا
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وبقية شيخه وخلق من آخرهم
السراج. أملى مسنده من حفظه.
وسئل
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عنه فقال: مثل
إسحاق يسأل عنه!
إسحاق عندنا إمام من أئمة المسلمين. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ثقة مأمون.
وقال
الذهبي: توفي وله سبع وسبعون سنة في شعبان سنة ثمان وثلاثين ومائتين.
وأما
أبو بكر بن أبي شيبة: فهو عبد الله بن محمد بن أبي شيبة أبو بكر العبسي مولاهم الكوفي الحافظ، صاحب التصانيف.
روى عن:
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك، nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك، وهشيم، nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون، ووكيع،
وعفان، وخلف بن خليفة،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة.
وعنه:
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، والفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى الموصلي، والباغندي، وغيرهم.
قال
الفلاس: ما رأيت أحفظ منه. وقال
صالح جزرة: أحفظ من أدركنا عند المذاكرة
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل: صدوق. وقال
العجلي nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13107وابن خراش: ثقة زاد
العجلي: وكان حافظا للحديث. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات: كان متقنا حافظا دينا. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد القاسم بن سلام: انتهى العلم إلى أربعة:
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل، nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين، nindex.php?page=showalam&ids=16604وابن المديني. nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر أسردهم،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد أفقههم،
ويحيى أجمعهم له،
وعلي أعلمهم به. وقال
ابن قانع: ثقة ثبت.
وقال
الذهبي: توفي سنة خمس وثلاثين ومائتين.
وأما
أحمد بن منيع: فهو أحمد بن منيع بن عبد الرحمن البغوي أبو جعفر الأصم الحافظ صاحب المسند.
[ ص: 61 ]
روى عن:
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم، وعباد بن عباد، nindex.php?page=showalam&ids=13382وإسماعيل ابن علية، nindex.php?page=showalam&ids=17376ويزيد بن هارون، nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبي بكر بن عياش وغيرهم.
وعنه: الجماعة كلهم، لكن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بواسطة،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة، والبغوي سبطه، وآخرون.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي: صدوق. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وصالح جزرة: ثقة. وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات.
وقال
الذهبي: مات سنة أربع وأربعين ومائتين، وله أربع وثمانون سنة.
وأما
عبد بن حميد: فهو أبو محمد الكسي - على الأصح - ويقال فيه:
الكشي. اسمه عبد الحميد، حافظ جوال ذو تصانيف.
روى عن:
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم، وابن أبي فديك، nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبي بكر بن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=15409والنضر بن شميل، وعبد الرزاق، وأحمد بن يونس، ومحمد بن الفضل.
روى عنه:
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، وخلائق من آخرهم
إبراهيم بن خريم الشاشي.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في باب دلائل النبوة: وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16313عبد الحميد: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر فذكر حديث حنين الجذع يقال: هو
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد. وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات. وحكى
غنجار في تاريخ
بخارى قال: كان
يحيى بن عبد الغفار الكسي مريضا، فعاده
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، فقال: لا أبقاني الله بعدك. فماتا جميعا، مات
يحيى وعبد في اليوم الثاني فجأة من غير مرض، ورفعت جنازتهما في يوم واحد.
وقال
الذهبي: مات سنة تسع وأربعين ومائتين.
وأما
الحارث: فهو الحارث بن محمد بن أبي أسامة - واسم
أبي أسامة: داهر -
أبو محمد التميمي. ولد
nindex.php?page=showalam&ids=14060الحارث سنة خمس وثمانين ومائة، سمع
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، وعلي بن عاصم، وعبد الوهاب الخفاف، nindex.php?page=showalam&ids=15903وروح بن عبادة، nindex.php?page=showalam&ids=16424وعبد الله بن بكر السهمي، وعبد الله بن يزيد المقرئ، وهذه الطبقة من شيوخ
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل.
روى عنه:
أبو جعفر الطبري، وأبو بكر النجاد، وأبو بكر الشافعي، وآخرون.
وكان حافظا عارفا بالحديث، عالي الإسناد، تكلم فيه
الأزدي بلا حجة.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: اختلف فيه عندي، وهو صدوق. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11949ابن حزم: ضعيف. ولينه بعض البغاددة، لكونه يأخذ على الرواية. وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم [ ص: 62 ] الحربي: ثقة. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13456أحمد بن كامل: بلغ ستا وتسعين سنة، وكان ثقة.
وقال
الذهبي: مات سنة 282.
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى الموصلي: فهو أحمد بن علي بن المثنى بن يحيى بن عيسى بن هلال التميمي.
سمع:
nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد، nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين، nindex.php?page=showalam&ids=16131وشيبان بن فروخ، وغيرهم.
وروى عنه الحفاظ:
أبو علي النيسابوري، وحمزة الكناني، وأبو بكر الإسماعيلي، nindex.php?page=showalam&ids=13053وأبو حاتم بن حبان، وأبو بكر بن المقرئ، وأبو عمرو بن حمدان، وآخرون.
وقد خرج هو لنفسه معجما في ثلاثة أجزاء، ومسندا كبيرا سمعه كله
ابن المقرئ.
قال
ابن السمعاني: سمعت
إسماعيل بن محمد التميمي يقول: المسانيد كلها كالأنهار، ومسند
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبي يعلى كالبحر يكون مجمع الأنهار. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: كنت أرى
أبا علي النيسابوري معجبا
بأبي يعلى وإتقانه وحفظه. وقال
أبو عمرو الحربي: كان يحدث احتسابا. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان: ثقة متقن. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: ثقة مأمون. ولد
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى في شوال سنة عشر، وارتحل وله خمس عشرة سنة. ومات سنة سبع وثلاثمائة. وقال
يزيد بن محمد الأزدي في تاريخ
الموصل: كان
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى من أهل الصدق والأمانة والدين، غلقت الأسواق يوم موته، وحضر جنازته من الخلق أمر عظيم.
[ ص: 63 ]