عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
كتاب القدر
باب إثبات القدر والإيمان به والنهي عن الكلام فيه وغير ذلك
فهرس الكتاب
إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري
صفحة
180
جزء
[ 218 / 1 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14060
الحارث بن محمد بن أبي أسامة:
ثنا
داود بن المحبر،
ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15558
بكر بن عبد الله
بن أخت
nindex.php?page=showalam&ids=16374
عبد العزيز بن أبي رواد،
عن
عطية بن عطية،
عن
إبراهيم بن إسماعيل،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709
عمرو بن شعيب
قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=939943
"إني لقاعد عند
nindex.php?page=showalam&ids=15990
سعيد بن المسيب،
قال بعض القوم: يا
nindex.php?page=showalam&ids=13726
أبا محمد،
إن رجالا يقولون: قدر الله كل شيء ما خلا الشر. قال: فوالله ما رأيت
سعيدا
غضب غضبا قط مثل غضبه يومئذ حتى هم بالقيام، ثم قال: فعلوها! ويحهم لو يعلمون، أما والله لقد سمعت فيهم حديثا كفاهم به شرا. قال: قلت: وما ذاك يرحمك الله يا
nindex.php?page=showalam&ids=13726
أبا محمد؟
قال: فنظر إلي وقد سكن غضبه عنه، قال: حدثني
رافع ابن خديج
سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: في أمتي أقوام يكفرون بالله وبالقدر وهم لا يشعرون، كما كفرت اليهود والنصارى. قال: قلت: جعلت فداك يا رسول الله، يقولون ماذا؟ قال: يؤمنون ببعض القدر، ويكفرون ببعض القدر.
قلت: جعلت فداك يا رسول الله، يقولون كيف؟ قال: يقولون: الخير من الله والشر من إبليس. قال: وهم يقرؤون على ذلك كتاب الله ويكفرون بالله وبالقرآن بعد الإيمان والمعرفة، فماذا تلقى أمتي منهم من العداوة والبغضاء والجدال، أولئك زنادقة هذه الأمة وفي زمانهم يكون ظلم السلطان، فيا له من ظلم وحيف وأثرة، فيبعث الله طاعونا فيفني عامتهم ثم يكون المسخ والخسف، وقليل من ينجو منه، المؤمن يومئذ قليل فرحه، شديد غمه، ثم يكون المسخ، يمسخ الله عامة أولئك قردة وخنازير، ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بكينا لبكائه، فقيل: ما هذا البكاء يا رسول الله؟ قال: رحمة لهم الأشقياء؛ لأن فيهم المجتهد وفيهم المتعبد مع أنهم ليسوا بأول من سبق إلى هذا القول وضاق به ذرعا، إن عامة من هلك من بني إسرائيل به هلك.
وقيل: يا رسول الله: ما الإيمان بالقدر؟ قال: أن تؤمنوا بالله وحده وتعلموا أنه لا يملك معه أحد ضرا ولا نفعا، وتؤمنوا بالجنة والنار وتعلموا أن الله خلقهما قبل خلق الخلق، ثم خلق خلقه فجعل من شاء منهم للجنة ومن شاء منهم للنار"
.
[
ص:
180 ]
[ 218 / 2 ] رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12201
أبو يعلى الموصلي:
ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12218
أحمد الدورقي،
ثنا
المقرئ،
ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16457
ابن لهيعة،
حدثني
nindex.php?page=hadith&LINKID=939943
nindex.php?page=showalam&ids=16709
عمرو بن شعيب
قال: "كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=15990
سعيد بن المسيب
إذ جاءه رجل فقال: يا
nindex.php?page=showalam&ids=13726
أبا محمد،
إن ناسا يقولون: قدر الله كل شيء ما خلا الأعمال، فغضب غضبا لم أره غضب مثله قط، حتى هم بالقيام، ثم قال: فعلوها! ويحهم لو يعلمون، أما إني قد سمعت فيهم حديثا كفاهم به شرا، قال: وما ذاك يا
nindex.php?page=showalam&ids=13726
أبا محمد
رحمك الله؟ قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=46
رافع بن خديج،
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: سيكون في أمتي أقوام يكفرون بالله وبالقرآن وهم لا يشعرون، قال: قلت: يا رسول الله، قال: يقرون ببعض القدر ويكفرون ببعض. قال: قلت: يقولون ماذا يا رسول الله؟ قال: يقولون الخير من الله والشر من إبليس، ثم يقرؤون على ذلك كتاب الله فيكفرون بالله وبالقرآن بعد الإيمان والمعرفة، فما تلقى أمتي منهم من العداوة والبغضاء، ثم يكون المسخ، فيمسخ الله أولئك عامة قردة وخنازير، ثم يكون الخسف، فقل من ينجو منه، المؤمن يومئذ قليل فرحه، شديد غمه ... "
فذكره إلا أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=939943
"فجعل من شاء منهم للجنة ومن شاء منهم للنار عدلا ذلك منه، فكل يعمل لما قد فرغ له منه صائرا إلى ما خلق له، فقلت: صدق الله ورسوله "
. قلت: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=46
رافع بن خديج
ضعيف؛ لضعف
داود بن المحبر
nindex.php?page=showalam&ids=16457
وابن لهيعة.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة