[ 2315 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - قال:
"احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم محرم فغشي عليه؛ فنهى الناس يومئذ أن يحتجم الصائم كراهة الضعف". رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى الموصلي بسند ضعيف؛ لضعف
nindex.php?page=showalam&ids=12526محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى لكن لم ينفرد به فقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل من طريق
الحكم عن
مقسم عنه.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : قد كره قوم من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم الحجامة للصائم حتى أن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بالليل منهم
nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى الأشعري nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر . وبهذا يقول
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك. قال
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي: من احتجم وهو صائم فعليه القضاء. قال
nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور: وهكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وإسحاق. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه احتجم وهو صائم، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=673943 "أفطر الحاجم والمحجوم" ولا أعلم واحدا من الحديثين ثابتا، ولو توقى رجل الحجامة وهو صائم
[ ص: 111 ] كان أحب إلي، وإن احتجم صائم لم أر ذلك أن يفطره، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : (هذا ) كان قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ببغداد، وأما
بمصر فمال إلى الرخصة ولم ير بالحجامة للصائم بأسا، واحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم في حجة الوداع وهو (صائم ) محرم.