[ 2613 / 1 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بمنى ركعتين، وأن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر صلى بمنى ركعتين، وأن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر صلى بمنى ركعتين، وأن عثمان صلى شطر إمارته ركعتين". رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد مرسلا، ورجاله ثقات.
[ ص: 226 ] .
[ 2613 / 2 ]
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى من طريق
داود بن أبي عاصم قال:
"قلت nindex.php?page=showalam&ids=12لعبد الله بن عمر وهو بمنى: لم تقصر هاهنا؟ قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين، nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر ركعتين، وعمر ركعتين، وصلاها عثمان ست سنين ركعتين، ثم جعلوها أربعا، فكنا إذا صليناها معهم صلينا أربعا، وإذا صلينا على حدة صلينا ركعتين".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=101042 "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين، ومع nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ركعتين، ومع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ركعتين، ومع عثمان ركعتين صدرا من إمارته". قال: وقد اختلف أهل العلم في
تقصير الصلاة بمنى لأهل مكة، فقال بعض أهل العلم: ليس لأهل
مكة أن يقصروا
بمنى إلا من كان
بمنى مسافرا.
وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري، ويحيى القطان، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وإسحاق.
وقال بعضهم: لا بأس لأهل
مكة أن يقصروا الصلاة بمنى، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، ومالك، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة، nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي.