[ 2915 / 1 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان، عن
الأفريقي، عن
عمران بن عبد المعافري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678939 "ثلاث من تدين فيهن ثم مات قبل أن يقضيهن فإن الله يقضي عنه يوم القيامة: الرجل يكون في سبيل الله فتضعف قوته، فيتقوى لعدوه بدين، ثم يموت قبل أن يقضي، ورجل خاف الفتنة في العزبة فيستعفف بامرأة بدين ثم يموت قبل أن يقضي، ورجل مات عنده مسلم فلا يجد ما يكفنه إلا بدين ثم يموت قبل أن يقضي، فإن الله يقضي عنه يوم القيامة".
[ 2915 / 2 ] رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون، ثنا
الأفريقي ... فذكره.
[ 2915 / 3 ] ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى الموصلي : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13786عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي ... فذكره.
[ 2915 / 4 ] ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17409يوسف بن موسى، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15637جعفر بن عون، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13786عبد الرحمن بن زياد ... فذكره بلفظ:
nindex.php?page=hadith&LINKID=935811 "ثلاث من تدين فيهن ثم مات ولم يقض فإن الله يقضي عنه: رجل يكون في سبيل الله فيخلق ثوبه فيخاف أن تبدو عورته - أو كلمة نحوها - فيموت ولم يقض، ورجل مات عنده رجل مسلم فلم يجد ما يكفنه به ولا ما يواريه فمات ولم يقض دينه، ورجل خاف على نفسه العنت، فتعفف بنكاح امرأة فمات ولم يقض، فإن الله يقضي عنه يوم القيامة".
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه باختصار واختلاف.
قلت: مدار حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو على
الأفريقي، وهو ضعيف كما بينته في الكلام على زوائد
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه. [ ص: 369 ]
لكن له شاهد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ولفظه: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663949 "ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف".
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي واللفظ له، وقال: حديث صحيح.
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال: صحيح على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
العنت - بفتح العين والنون جميعا - هو الإثم والفساد.