إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
38 - باب ضرب النساء

[ 3222 / 1 ] قال مسدد: ثنا عبد الله بن داود، عن نعيم بن حكيم، عن أبي مريم، عن علي رضي الله عنه قال: " أتت امرأة الوليد النبي صلى الله عليه وسلم تشكو زوجها أنه يضربها، قال لها: اذهبي إليه فقولي له: إن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: كيت وكيت. فذهبت ثم رجعت، فقالت: إنه عاد فضربني. فقال مرة أخرى، ثم قال في الثالثة فأخذ هدبة من ثوبه، فقال: اذهبي إليه فقولي: كيت ش كيت. فعادت فقالت: إنه يضربني، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه فقال: اللهم عليك بالوليد، أثمت بي. فقال: اللهم عليك بالوليد أثمت بي ". [ ص: 93 ]

[ 3222 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا عبيد الله بن موسى، أبنا نعيم بن حكيم... فذكره، إلا أنها في الثالثة قالت: " يا رسول الله، ما زادني إلا ضربا، قال: فرفع يديه. فقال: اللهم عليك بالوليد، مرتين أو ثلاثا ". ولم يقل: " أثمت بي " في الموضعين.

[ 3222 / 3 ] رواه أبو يعلى الموصلي: ثنا أبو خيثمة، ثنا عبيد الله بن موسى، ثنا نعيم بن حكيم، عن أبي مريم، عن علي " أن امرأة الوليد بن عقبة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تشكو الوليد أنه يضربها، فقال لها: ارجعي فقولي له: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أجارني. قال: فانطلقت فمكثت ساعة، ثم جاءت فقالت: يا رسول الله، لا أقلع عني. قال: فقطع رسول الله هدبة من ثوبه فأعطاها، فقال: قولي: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أجارني، هذه هدبة من ثوبه. فمكثت ساعة، ثم إنها رجعت فقالت: يا رسول الله، ما زادني إلا ضربا. فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فقال: اللهم عليك بالوليد مرتين أو ثلاثا ".

[ 3222 / 4 ] قال: وثنا عبيد الله بن عمر، ثنا عبد الله بن داود... فذكره.

[ 3222 / 5 ] ورواه عبد الله بن أحمد بن حنبل من زياداته على المسند: حدثني نصر بن علي وعبيد الله بن عمر قالا: ثنا عبد الله بن داود... فذكره. هذا حديث صحيح.

التالي السابق


الخدمات العلمية