إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 3740 / 1 ] قال أبو بكر بن أبي شيبة: وثنا أحمد بن عبد الملك، ثنا عبيد الله بن عمرو، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن سليمان بن يسار، عن ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والجر والنقير والمزفت، وقال: كل مسكر حرام ".

[ 3740 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي: حدثنا أبو خيثمة، ثنا أبو عامر العقدي، ثنا زهير ابن محمد، عن عبد الله بن محمد، عن عطاء بن يسار، عن ميمونة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تنتبذوا في الدباء ولافي الجر ولا في المزفت وكل شراب أسكر فهو حرام ".

[ 3740 / 3 ] ورواه أحمد بن حنبل: ثنا عبد الرحمن بن مهدي وأبو عامر، ثنا زهير - يعني: ابن محمد - عن عبد الله بن محمد - يعني: ابن عقيل - عن القاسم بن محمد، عن عائشة، وعن عطاء بن يسار، عن ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا تنتبذوا في الدباء ولا في النقير - قال عبد الرحمن: ولا في الجر - وكل مسكر حرام ".

[ 3740 / 4 ] قال: وثنا أحمد بن عبد الملك ... فذكره، إلا أنه قال: "المقير" بدل "النقير" قلت: مدار هذا الحديث على عبد الله بن محمد بن عقيل، وهو ضعيف. [ ص: 359 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية