[ 3748 / 1 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق، أخبرني
معبد بن كعب، عن أمه - وكانت قد صلت القبلتين - قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=937039 "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن الخليطين: التمر والزبيب أن ينبذا، وقال: انبذوا كل واحد منهما على حدته.
هذا إسناد صحيح.
[ 3748 / 2 ] رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744محمد بن سلمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق، عن
معبد ابن كعب بن مالك، عن أمه - وكانت قد صلت القبلتين ... فذكره.
[ 3748 / 3 ] ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في سننه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12033عبد الرحمن بن سليمان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد، عن معبد بن كعب بن مالك، عن أخيه عبد الله بن كعب ابن مالك، عن امرأة أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تنبذوا التمر والزبيب جميعا، انبذوا كل واحد منهما على حدة".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الخليطين يحتمل أمرين: أحدهما: أن يكون إنما نهى عنه لخلطهما، سواء بلغ حد الإسكار أو لم يبلغ، وأباح شربه إذا نبذ على حدته،
[ ص: 364 ] والآخر: أن يكون إنما نهى عنه؛ لأنه أقرب إلى الاشتداد فإذا نبذ على حدته كان أبعد عن الاشتداد، فما لم يبلغ حالة الاشتداد في الموضعين جميعا لا يحرم.