إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
5 - باب الرقية على من حرقت يده.

[ 3940 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي: ثنا شعبة، عن سماك، سمعت محمد بن حاطب يقول: "وقعت على يدي القدر فاحترقت يدي، فانطلقت بي أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يتفل عليها، ويقول: أذهب البأس رب الناس - وأحسبه قال: واشف أنت الشافي".

[ 3940 / 2 ] رواه مسدد: ثنا يحيى، عن شعبة ... فذكره.

[ 3940 / 3 ] ورواه أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا محمد بن بشر، ثنا زكريا بن أبي زائدة، عن سماك، عن محمد بن حاطب قال: "تناولت قدرا لنا فاحترقت يدي فانطلقت بي أمي إلى رجل جالس في الجبانة، فقالت له: يا رسول الله. فقال: لبيك وسعديك. قال: ثم أدنتني منه فجعل يتفل ويتكلم بكلام لا أدري ما هو، فسألت أمي بعد ذلك: ما كان يقول؟ قالت: كان يقول: أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت".

[ 3940 / 4 ] قال: وثنا شريك، عن سماك ... فذكره.

[ 3940 / 5 ] ورواه أبو يعلى الموصلي: ثنا أبو خيثمة، ثنا جعفر بن عون، ثنا مسعر، عن سماك، عن محمد بن حاطب قال: "صنعت أمي مريقة فأهراقت على يدي منها، فذهبت بي أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كلاما لا أحفظه، فسألتها عنه في إمارة عثمان : ما الذي قال؟ [قالت:] قال: أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي ولا شافي إلا أنت".

[ 3940 / 6 ] قال: وثنا زكريا بن يحيى: ثنا عبد الرحمن بن عثمان بن إبراهيم بن محمد بن حاطب ، حدثني أبي، عن جده محمد بن حاطب ، عن أمه أم جميل بنت المجلل قالت: "أقبلت من أرض الحبشة حتى إذا كنت بالمدينة على ليلة أو ليلتين طبخت لك طبيخة، ففني [ ص: 464 ] الحطب فخرجت أطلبه، فتناولت القدر فانكفأت على ذراعك، فأتيت بك النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، هذا محمد بن حاطب وهو أول من سمي بك. قالت: فتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم في فيك ومسح على رأسك ودعا لك، ثم قال: أذهب البأس [رب الناس] واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك [شفاء] لا يغادر سقما. قالت: فما قمت بك من عنده إلا وقد برأت يدك".

[ 3940 / 7 ] قال أبو يعلى الموصلي: وثنا زكريا بن يحيى الواسطي، ثنا شريك، عن سماك، عن محمد بن حاطب قال: "دنوت إلى قدر لنا وأنا صغير، فوضعت يدي فيها وهي تغلي فاحترقت - أو قال: فورمت - فذهبت بي أمي إلى رجل بالبطحاء فقال شيئا لا أحفظه ونفث، فلما كان في إمرة عثمان قلت لأمي: من كان ذاك الرجل؟ قالت: ذاك النبي صلى الله عليه وسلم ".

[ 3940 / 8 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: ثنا عبد الله بن محمد بن حاطب الأزدي، ثنا إسحاق بن إبراهيم، ثنا النضر بن شميل، ثنا شعبة، قال: ثنا سماك بن حرب، سمعت محمد بن حاطب يقول: "انصبت على يدي قدر فأحرقتها، فذهبت بي أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيناه وهو في الرحبة، فأحفظ أنه قال: أذهب البأس رب الناس. وأكثر علمي أنه قال: اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت".

[ 3940 / 9 ] قال: وثنا أبو يعلى الموصلي، ثنا زكريا بن يحيى بن زحمويه ... فذكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية