إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4036 / 1 ] رواه أبو يعلى الموصلي: ثنا زكريا بن يحيى الواسطي، ثنا سنان بن هارون - أخو سيف بن هارون - عن يزيد بن [زياد] بن أبي الجعد، حدثني (أبو صخر) جامع ابن شداد قال: قال رجل منا يقال له: طارق: "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مرتين: أما مرة فرأيته بسوق ذي [المجاز] وهو على دابة وقد دميا عرقوبيه، وهو يقول: يا أيها الناس قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا. ورجل من خلفه يرميه بالحجارة ويقول: هذا الكذاب، فلا تسمعوا منه. فسألت عنه فقلت: من هذا؟ فقيل: أما المقدم فمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما الذي خلفه فأبو لهب عمه يرميه. ثم قدمنا بعد ذلك فنزلنا المدينة، فخرج علينا رجل فقال: من أين أقبلتم؟ قال: فقلنا: من الربذة أو من (حواليها) قال: معكم شيء تبيعونه؟ قال: قلنا: نعم هذا البعير، قال: بكم؟ قلنا: بكذا وكذا وسقا من تمر فأخذ بخطامه يجره ثم دخل به المدينة، فقلت: أي شيء صنعنا! بعنا بعيرا من رجل لا نعرفه قال: ومعنا ظعينة في جانب الخباء فقالت: أنا ضامنة ثمن البعير، لقد رأيت وجه رجل مثل القمر ليلة البدر لا يخيس بكم، فلما أصبحنا أتى رجل ومعه تمر فقال: أنا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إليكم أن تأكلوا من التمر حتى تشبعوا وأن تكتالوا حتى تستوفوا. قال: ففعلنا ثم دخلنا المدينة، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وهو يقول: يا أيها الناس اليد العليا ... " فذكر بتمامه. [ ص: 509 ]

قلت: روى النسائي طرفا منه في كتاب الزكاة "يد المعطي العليا ... " إلى قوله: "أدناك أدناك وروى ابن ماجه منه "ألا لا تجني أم على ولد" ولم يذكرا باقي الحديث.

[ 4036 / 2 ] ورواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا أحمد ابن عبد الجبار، ثنا يونس بن بكير، ثنا يزيد بن [زياد] بن أبي الجعد.. فذكر هذا الحديث بتمامه.

وقال الحاكم: صحيح الإسناد.

التالي السابق


الخدمات العلمية