إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4184 / 1 ] وقال مسدد: ثنا يحيى، عن محمد، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة وعن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من أمير عشرة إلا جاء يوم القيامة مغلولا، فإما أن يفكه العدل، أو يوبقه الجور .

[ 4184 / 2 ] رواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا أبو خالد الأحمر، عن ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أمير ثلاثة إلا يؤتى به يوم القيامة مغلولا يده إلى عنقه، أطلقه الحق أو (أوبقه ) . [ ص: 34 ]

[ 4184 / 3 ] ورواه أبو يعلى الموصلي : ثنا سويد، ثنا عبد الله بن رجاء، عن ابن عجلان، عن المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من والي عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة مغلولة يده إلى عنقه حتى يفك عنه العدل، أو يوبقه الجور .

[ 4184 / 4 ] (قال: وثنا زهير، قال: ثنا الضحاك ) عن ابن عجلان ... فذكره.

[ 4184 / 5 ] قال: وثنا أحمد بن إبراهيم، ثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان . سمعت أبي وسعيدا يحدثان عن أبي هريرة مرفوعا ... فذكره.

[ 4184 / 6 ] ورواه البزار في مسنده: ثنا محمد بن مرداس، ثنا عبيد بن عمرو القيسي، ثنا يحيى بن سعيد، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أمير عشرة إلا جيء به يوم القيامة مغلولة يده إلى عنقه .

قال البزار : كذا رواه عبيد، والثقات يروونه عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن يسار .

[ 4184 / 7 ] كذلك حدثناه محمد بن معمر، ثنا روح، ثنا حماد بن سلمة، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة، وهو الصواب.

[ 4184 / 8 ] قال: وثنا عمرو، ثنا يحيى، ثنا محمد بن عجلان، ثنا سعيد، عن أبي هريرة، وعن ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله، وزاد: حتى يفكه العدل، أو يوبقه الجور .

[ 4184 / 9 ] ورواه أحمد بن حنبل في مسنده بإسناد جيد رجاله رجال الصحيح، ولفظه: عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة مغلولا، لا يفكه إلا العدل . [ ص: 35 ]

[ 4184 / 10 ] ورواه الطبراني في الأوسط وزاد في رواية: وإن كان مسيئا زيد غلا إلى غله .

وله شاهد من حديث بريدة بن الحصيب، رواه الطبراني في الأوسط بهذه الزيادة.

التالي السابق


الخدمات العلمية