إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4224 / 1 ] وقال أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال، ثنا شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن الأعشى بن عبد الرحمن بن محمد، عن أزهر بن عبد الله، قال: أقبل عبادة حاجا من الشام، فقدم المدينة فأتى عثمان بن عفان فقال: ألا أخبرك بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: بلى، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيكون عليكم أمراء يأمرونكم بما تعرفون، ويعملون ما تنكرون، فليس لأولئك عليكم طاعة .

[ 4224 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي ، ثنا سويد بن سعيد وإسحاق بن أبي إسرائيل قالا: ثنا يحيى بن سليم، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة، عن أبيه، عن عبادة، سمعت محمدا أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: لا طاعة لمن عصى الله . قال أبو يعلى: نسخته من حديث إسحاق.

[ 4224 / 3 ] ورواه البزار : ثنا خالد بن يوسف، حدثني أبي، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة، عن أبيه، عن عبادة بن الصامت قال: مرت عليه أحمرة وهو بالشام تحمل الخمر، فأخذ شفرة من السوق فقام إليها حتى شققها، ثم قال: بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة ... فذكر الحديث إلى أن قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيلي أموركم من بعدي نفر يعرفونكم ما تنكرون، وينكرون عليكم ما تعرفون، فلا طاعة لمن عصى الله .

يوسف ضعيف.

التالي السابق


الخدمات العلمية