[ 4277 / 1 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة : وثنا محمد بن فضيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال: قام
nindex.php?page=showalam&ids=17363يزيد بن شجرة في أصحابه فقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=101290إنها أصبحت عليكم وأمست من بين أحمر وأخضر وأصفر وفي (البيوت) ما فيها، فإذا لقيتم العدو غدا فقدما قدما، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما تقدم رجل من خطوة إلا تقدم إليه الحور العين، فإن تأخر استأخرت منه، وإن استشهد كانت أول نضحة كفارة خطاياه وتنزل إليه ثنتان من الحور العين فتنفضان عنه التراب وتقولان: مرحبا قد آن لك. ويقول: مرحبا قد آن لكما .
[ 4277 / 2 ] رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ... فذكره.
[ ص: 87 ]
[ 4277 / 3 ] ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من طريقين أحدهما جيدة صحيحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17363يزيد بن شجرة - وكان
nindex.php?page=showalam&ids=17363يزيد بن شجرة ممن يصدق قوله فعله - فقال:
يا أيها الناس، اذكروا نعمة الله عليكم، ما أحسن نعمة الله عليكم! ترى من بين أخضر وأحمر وأصفر وفي الرحال ما فيها، وكان يقول: إذا صف الناس للصلاة وصفوا للقتال فتحت أبواب السماء وأبواب الجنة وأبواب النار، وزين الحور العين واطلعن، فإذا أقبل الرجل قلن: اللهم انصره، وإذا أدبر احتجبن منه وقلن: اللهم اغفر له، فأنهكوا وجوه القوم، فدى لكم أبي وأمي، ولا تخزوا الحور العين، فإن أول قطرة تنضح من دمه تكفر عنه كل شيء عمله، وتنزل إليه زوجتان من الحور العين تمسحان التراب عن وجهه وتقولان: قد آن لك. ويقول: قد آن لكما ثم يكسى مائة حلة ليس من نسج بني آدم، ولكن من نبت الجنة لو وضعن بين أصبعين لوسعن، وكان يقول: نبئت أن السيوف مفاتيح الجنة .
[ 4277 / 4 ] ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في كتاب البعث، إلا أنه قال:
أول قطرة تقطر من دم أحدكم يحط الله عنه بها خطاياه، كما تحط العصي من ورق الشجر، وتبتدر اثنتان من الحور العين وتمسحان التراب عن وجهه، وتقولان: قد آن، لك، ويقول: قد آن لكما ويكسى مائة حلة لو وضعن بين أصبعي هاتين لوسعتاهما، ليست من نسج بني آدم ولكنها من نبات الجنة، مكتوبون عند الله بأسمائكم وسماتكم ... الحديث.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني أيضا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17363يزيد بن شجرة مرفوعا مختصرا، ومن طريق
جدار أيضا مرفوعا، والصحيح الموقوف مع أنه قد يقال إن مثل هذا لا يقال من قبل الرأي فسبيل الموقوف منه سبيل المرفوع، والله أعلم.
ويزيد بن شجرة - بالشين المعجمة والجيم المفتوحتين - قيل: له صحبة، ولا تثبت - والله أعلم.
قوله: أنهكوا وجوه القوم هو بكسر الهاء بعد النون أي: أجهدوهم، والنهيك: المبالغة في كل شيء.