إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4425 / 1 ] وقال الحارث بن محمد بن أبي أسامة : ثنا عفان، ثنا شعبة، قال أبو بكر بن حفص: سمعت أبا المصبح - أو ابن مصبح. شك أبو بكر - عن ابن السمط، عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد عبد الله بن رواحة قال: فما تجوز له عن فراشه، قال: فقال: هل تدرون من شهداء أمتي ؟ قالوا: قتل المسلم شهادة. قال: إن شهداء أمتي إذا لقليل، قتل المسلم شهادة، والبطن شهادة، والغرق شهادة، والطاعون شهادة، والمرأة يقتلها ولدها جمعا شهادة .

[ 4425 / 2 ] رواه أحمد بن حنبل: ثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة ... فذكره.

[ 4425 / 3 ] قال: وثنا عبد الصمد، ثنا همام، ثنا قتادة، عن صاحب له، عن راشد بن حبيش، عن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه يعوده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من الشهيد من أمتي ؟ فأزم القوم، فقال عبادة: ساندوني. فأسندوه، فقال: يا رسول الله، الصابر المحتسب. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن شهداء أمتي إذا لقليل، القتل في سبيل الله - عز وجل - شهادة، والطاعون شهادة، والبطن شهادة، [ ص: 153 ] والنساء يجرها ولدها بسرره إلى الجنة .

[ 4425 / 4 ] قال: وثنا سريج، ثنا المعافى، ثنا مغيرة بن زياد، عن عبادة بن نسي، عن الأسود بن ثعلبة، عن عبادة بن الصامت قال: أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مريض في ناس من الأنصار يعودني، فقال: هل تدرون من الشهيد ؟ فسكتوا، فقال: هل تدرون من الشهيد ؟ فقلت لامرأتي: أسنديني، فقلت: من أسلم ثم هاجر، ثم قتل في سبيل الله، فهو شهيد ... فذكره.

[ 4425 / 5 ] قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : حدثني أبو بحر عبد الواحد بن غياث، ثنا حماد بن سلمة، عن أبي سنان، عن يعلى بن شداد، سمعت عبادة بن الصامت يقول: عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من أصحابه فقال: هل تدرون من الشهداء من أمتي - مرتين أو ثلاثا ؟ فسكتوا، فقال عبادة: أجيبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فذكره

[ 4425 / 6 ] قال: وثنا وكيع، ثنا هشام بن الغاز، عن عبادة بن نسي، عن عبادة بن الصامت، ... فذكره من غير ذكر الأسود.

التالي السابق


الخدمات العلمية