6 - باب
الاستنزاه من البول
[ 449 / 1 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي: ثنا
الأسود بن شيبان، عن
بحر بن مرار البكراوي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=931120 "بينما أنا أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي رجل، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي بيننا إذ أتينا على قبرين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن صاحبي هذين القبرين ليعذبان الآن في قبورهما، فأيكما يأتيني من هذا النخل بعسيب. [ ص: 279 ]
فاستبقت أنا وصاحبي فسبقته وكسرت من النخل عسيبا، فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فشقه نصفين من أعلاه، فوضع على أحدهما نصفا وعلى الآخر نصفا وقال: إنه ليهون عليهما ما دام في بلولتيهما شيء، إنهما يعذبان في الغيبة والبول" .
[ 449 / 2 ] رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، ثنا
الأسود بن شيبان، حدثني
بحر بن مرار البكراوي، عن جده
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=12726 "مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال: إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فيعذب في البول، وأما الآخر فيعذب في الغيبة" .
قلت: كذا وقع في مسندي
nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبي بكر بن أبي شيبة، وكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في سننه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة بالإسناد والمتن.
وكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في مصنفه، وهو وهم.
قال
المزي في الأطراف: رواه
أبو سعد مولى بني هاشم nindex.php?page=showalam&ids=17081ومسلم بن إبراهيم، عن
الأسود بن شيبان، عن
بحر بن مرار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16323عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة، وهو الصواب، انتهى.
وكذا رواه الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل في مسنده
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط.
وهو إسناد فيه مقال:
بحر بن مرار وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: لا بأس به. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان؟ اختلط بأخرة حتى كان لا يدري ما يحدث فاختلط حديثه الأخير بالقديم ولم يتميز. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي: لم أر له حديثا منكرا، ولم أجد أحدا من المتقدمين ضعفه إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد في قوله: خولط. وباقي رجال الإسناد ثقات.