إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
18 - باب ما جاء في الضب

[ 4705 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا حماد بن سلمة، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ضب فلم يأكله، فقلت: يا رسول الله، ألا نطعمه المساكين؟ قال: لا تطعموهم مما لا تأكلون " .

[ 4705 / 2 ] رواه مسدد: ثنا يحيى، عن سفيان، ثنا حماد بن سلمة ... فذكره.

[ 4705 / 3 ] ورواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا (عبيد) بن سعيد، عن سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت: " أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ضب فلم يأكل منه، فقلت: يا رسول الله، ألا أطعمه السؤال؟ قال: لا تطعمي السؤال (ما لا آكل منه) " .

[ 4705 / 4 ] ورواه أحمد بن منيع : ثنا حجاج بن محمد، حدثني شعبة، عن حماد، عن إبراهيم، عن عائشة قالت: " أتي النبي صلى الله عليه وسلم بضب فكرهه - أو نهى عنه - فقالوا: نطعمه الخدم؟ فقال: لا تطعموهم إلا مما تأكلون " .

قال شعبة: ليس يذكر هذا عن إبراهيم إلا حماد . [ ص: 296 ]

[ 4705 / 5 ] ورواه أبو يعلى الموصلي : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ... فذكره.

[ 4705 / 6 ] ورواه البيهقي في سننه: أبنا أبو بكر بن فورك، أبنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا حماد ... فذكره.

وقال: تفرد به حماد بن أبي سليمان موصولا.

[ 4705 / 7 ] قال: وأنا ابن بشران، أبنا أبو جعفر محمد بن عمرو، ثنا أحمد بن الوليد الفحام، ثنا أبو أحمد الزبيري، ثنا سفيان، عن حماد، عن إبراهيم، عن عائشة قالت: " أهدي لنا ضب فقدمته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلم يأكل منه، فقلت: يا رسول الله، ألا نطعمه السؤال؟ فقال: إنا لا نطعمهم مما لا نأكل " .

قال البيهقي : وهو إن ثبت في معنى ما تقدم من امتناعه من أكله، ثم فيه أنه استحب أن لا يطعم المساكين مما لا يأكل، وبالله التوفيق.

التالي السابق


الخدمات العلمية