إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4746 / 1 ] وقال أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا علي بن مسهر، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن (عباد) بن أبي الدرداء، عن أبيه قال: " أهدي لرسول صلى الله عليه وسلم كبشان جذعان أملحان، فضحى بهما " .

[ 4746 / 2 ] قال: وثنا يزيد بن هارون، عن حجاج، عن ابن نعمان، عن بلال بن أبي الدرداء، عن أبيه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين جذعين خصيين، أو قال: موجئين " .

[ 4746 / 3 ] رواه أحمد بن منيع : ثنا يزيد بن هارون، أبنا الحجاج بن أرطاة ... فذكره إلا أنه لم يذكر: " خصيين " .

[ 4746 / 4 ] قال: وثنا أبو يوسف، ثنا حجاج، عن يعلى بن عطاء، عن بلال بن أبي الدرداء، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه ضحى بكبشين جذعين .

[ 4746 / 5 ] ورواه أبو يعلى الموصلي : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا علي بن مسهر ... فذكره.

[ 4746 / 6 ] قال: وثنا المقدمي، ثنا عمر بن علي، ثنا الحجاج، عن يعلى بن النعمان، عن بلال بن أبي الدرداء، عن أبي الدرداء " أنه أهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ... " فذكر حديث علي بن مسهر إلا أنه لم يذكر: " أملحان " .

[ 4746 / 7 ] قال: وثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن أبان الكوفي قال: (ثنا) عبد الرحيم بن سليمان، عن حجاج، عن يعلى بن النعمان، عن بلال [ ص: 317 ] بن أبي الدرداء، عن أبي الدرداء قال: " ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين جذعين " .

[ 4746 / 8 ] ورواه أحمد بن حنبل: ثنا يزيد، أبنا الحجاج بن أرطاة ... فذكر طريق أحمد بن منيع الأولى.

[ 4746 / 9 ] قال أحمد بن حنبل: وثنا سريج، ثنا أبو شهاب، عن الحجاج، عن يعلى بن نعمان، عن بلال بن أبي الدرداء ... فذكر حديث يزيد بن هارون .

[ 4746 / 10 ] ورواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني، أبنا إسماعيل بن خليل، ثنا علي بن مسهر، ثنا محمد - يعني ابن أبي ليلى - عن الحكم، عن عباد بن أبي الدرداء، عن أبيه قال: " أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كبشان أملحان جذعان، فضحى بهما " .

[ 4746 / 11 ] وعن الحاكم رواه البيهقي في سننه.

قلت: مدار هذه الأسانيد إما على الحجاج بن أرطاة، أو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وهما ضعيفان.

التالي السابق


الخدمات العلمية