إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4796 / 1 ] قال أبو بكر بن أبي شيبة : وثنا محمد بن عبد الله الأزدي، عن شريك، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن علي بن حسين، عن أبي رافع قال: " قالت فاطمة: يا رسول الله، ألا أعق عن ابني دما؟ قال: احلقي شعره، وتصدقي بزنته على المساكين أواق من ورق، أو فضة " .

[ 4796 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا محمد بن عبد الله الأسدي ... فذكره.

[ 4796 / 3 ] ورواه أحمد بن حنبل: ثنا ابن نمير، أبنا شريك ... فذكره.

[ 4796 / 4 ] قال: وأبنا أبو النضر، ثنا شريك، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن علي بن حسين، عن أبي رافع قال: " لما ولدت فاطمة حسنا قالت: ألا أعق عن ابني بدم؟ [ ص: 335 ] قال: لا، ولكن احلقي رأسه، ثم تصدقي بزنة شعره فضة على الأوقاص أو المساكين، وكان الأوقاص ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم محتاجين في المسجد أو في الصفة " .

وقال أبو النضر : " من الورق على الأوقاص - يعني أهل الصفة - وعلى المساكين، ففعلت ذلك، قالت: فلما ولد حسين فعلت مثل ذلك " .

ورواه الحاكم من حديث علي في حق الحسين، وقال: " يا فاطمة، احلقي رأسه، وتصدقي بزنة شعره " .

ولأصحاب السنن من حديث أم كرز الكعبية " عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة " وزادوا سوى ابن ماجه : " لا يضركم ذكرانا كن أم إناثا " وصححه الترمذي وابن حبان والحاكم .

ورواه النسائي والحاكم وصححه من حديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده.

والترمذي وصححه، وابن ماجه من حديث عائشة، وزاد فيه الحاكم وصححه: " ولا يكسر لها عظم " .

ولأصحاب السنن من حديث سمرة " يذبح عنه يوم السابع ويحلق ويسمى " وصححه الترمذي وابن حبان والحاكم، وفي رواية لأبي داود " يدمى " بدل " يسمى " قال أبو داود : هذا وهم من همام . [ ص: 336 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية