إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
7 - باب كراهية الإمارة وكراهية تولي أعمالها لمن رأى من نفسه ضعفا أو رأى فرضها عنه بغيره ساقطا

[ 4881 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : أبنا هشام، عن عباد بن أبي علي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ويل للأمراء أو ويل للأمناء، وويل للعرفاء، ليتمنين أقوام يوم القيامة أن ذوائبهم كانت معلقة بالثريا يتذبذبون بين السماء والأرض وأنهم لم يلوا عملا " . [ ص: 380 ]

[ 4881 / 2 ] قال: وثنا هشام، ثنا عباد بن أبي علي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " العرافة أولها ندامة وآخرها ندامة، والعذاب يوم القيامة، قال: قلت: يا أبا هريرة، إلا من (اتقى) منهم، قال: إنما أحدثك كما سمعت " .

[ 4881 / 3 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا شجاع بن مخلد، ثنا وهب بن جرير، ثنا هشام الدستوائي ... فذكره.

[ 4881 / 4 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: من طريق هشام الدستوائي، عن أبي حازم مولى أبي رهم الغفاري، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ويل للأمراء، ليتمنين أقوام أنهم كانوا معلقين بذوائبهم بالثريا، وأنهم لم يكونوا ولوا شيئا قط " .

ورواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ، قال: صحيح الإسناد.

[ 4881 / 5 ] وفي رواية للحاكم وصحح إسنادها أيضا قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليوشكن رجل أن (تمنى) أنه خر من الثريا، وأنه لم يل من أمر الناس شيئا " .

[ 4881 / 6 ] ورواه البيهقي في سننه: ثنا الشيخ الإمام أبو الطيب سهل بن محمد بن سليمان، ثنا أبو العباس الأصم، ثنا يحيى بن أبي طالب، ثنا عبد الوهاب بن عطاء، أبنا هشام ... فذكر الطريق الأول.

[ 4881 / 7 ] قال: وأبنا أبو بكر بن فورك، أبنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود ... فذكره.

[ 4881 / 8 ] وبه: إلى أبي داود الطيالسي ... فذكر الطريق الثانية وتقدم في الإمارة. [ ص: 381 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية