إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
12 - باب ما يستحب للقاضي والوالي من أن يولي الشراء له والبيع رجلا مأمونا غير مشهور بأنه يبيع له؛ خوف المحاباة

[ 4889 / 1 ] قال أبو يعلى الموصلي : ثنا محمد بن عبد الله بن عمار، ثنا المعافى بن عمران، ثنا مختار التمار، عن أبي مطر البصري قال: " كنت مع علي - رضي الله عنه - فانتهينا إلى السوق الكبير، فتوسم شيخا منهم فقال يا شيخ، أحسن بيعتي في قميص بثلاثة دراهم، قال: نعم يا أمير المؤمنين، فلما عرفه لم يشتر منه شيئا، وأتى غلاما فاشترى منه قميصا بثلاثة دراهم، فلبسه من الرصغين إلى الكعبين، يقول في لباسه: الحمد لله الذي رزقني من (اللباس) ما أتجمل به في الناس، وأواري به عورتي.

فقال له المسلمون: شيئا تحدث به عن نفسك أو عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك إذا لبس ثوبا "
. [ ص: 386 ]

[ 4889 / 2 ] رواه البيهقي في سننه: أبنا أبو بكر أحمد بن الحسن القاضي، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا العباس بن محمد، ثنا محمد بن عبيد، ثنا المختار - وهو ابن نافع - عن أبي مطر قال: " خرجت من المسجد فإذا رجل ينادي من خلفي: ارفع إزارك فإنه أنقى لثوبك وأتقى لك، وخذ من رأسك إن كنت مسلما، فمشيت خلفه فقلت: من هذا؟ فقال لي رجل: هذا علي أمير المؤمنين ... " فذكر الحديث.

قال: " ثم أتى دار فرات، وهو سوق الكرابيس فقال: يا شيخ، أحسن بيعتي في قميص بثلاثة دراهم، فلما عرفه لم يشتر منه شيئا، فأتى غلاما حدثا فاشترى منه قميصا بثلاثة دراهم، ولبسه ما بين (الرصغين) إلى الكعبين، قال: فجاء أبو الغلام صاحب الثوب، فقيل: يا فلان، قد باع ابنك اليوم من أمير المؤمنين قميصا بثلاثة دراهم، قال: أفلا أخذت درهمين، فأخذ أبوه درهما وجاء به إلى أمير المؤمنين، فقال: أمسك هذا الدرهم يا أمير المؤمنين، قال: ما شأن هذا الدرهم؟ قال: كان قميصا ثمنه درهمين، قال: باعني برضاي وأخذ برضاه " .

ورواه إسحاق بن راهويه، وعبد بن حميد، والطبراني في كتاب الدعاء، وتقدم في باب السماحة في البيع بطوله.

التالي السابق


الخدمات العلمية