إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
21 - باب: كيف حال القضاة يوم القيامة

[ 4904 / 1 ] قال أبو داود الطيالسي : ثنا ( عمرو) بن العلاء اليشكري، حدثني صالح بن سرج بن عبد القيس، عن عمران بن حطان، سمعت عائشة - رضي الله عنها - تقول وذكر عندها القضاة فقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يؤتى بالقاضي العدل يوم القيامة فيلقى من شدة الحساب ما يتمنى أنه لم يقض بين اثنين في تمرة قط " .

[ 4904 / 2 ] رواه أحمد بن حنبل: ثنا سليمان بن داود، ثنا عمرو بن العلاء، حدثني [ ص: 396 ] صالح بن سرج، حدثني عمران بن حطان قال: " دخلت على عائشة فذاكرتها حتى ذكرنا القاضي، فقالت عائشة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليأتين على القاضي العدل يوم القيامة ساعة يتمنى أنه لم يقض ... " فذكره.

[ 4904 / 3 ] ورواه ابن حبان في صحيحه: ولفظه قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يدعى القاضي العدل يوم القيامة فيلقى من شدة الحساب ما يتمنى أنه لم يقض بين اثنين في عمره " .

قال الحافظ المنذري: كذا في أصلي من المسند والصحيح " تمرة " و " عمره " وهما متقاربان في الخط، ولعل أحدهما تصحيف - والله أعلم - انتهى.

[ 4904 / 4 ] ورواه البيهقي في سننه: أبنا علي بن أحمد بن عبدان، أبنا أحمد بن عبيد الصفار، ثنا أبو بكر بن حجة، ثنا أبو الوليد، ثنا عمرو بن العلاء اليشكري ... فذكره.

[ 4904 / 5 ] قال: وأبنا أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك، ثنا عبد الله بن جعفر الأصبهاني، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود الطيالسي ... فذكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية