[ 4954 / 1 ] قال: وثنا
الصعق بن حزن، عن
عقيل الجعدي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=930892 " يا عبد الله، أي عرى الإسلام أوثق؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم. قال: الولاية في الله: الحب في الله، والبغض في الله " .
[ 4954 / 2 ] رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في سننه: أبنا
nindex.php?page=showalam&ids=13428أبو بكر بن فورك، أبنا
nindex.php?page=showalam&ids=13145عبد الله بن جعفر، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ... فذكر الطريقين معا، قال: وروي ذلك من حديث
البراء nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله عنهم.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله عنه - : ولو
خص امرؤ قومه بالمحبة ما لم يحمل على غيرهم ما ليس يحل له، فهذه صلة ليست بعصبية، فقل امرؤ إلا وفيه محبوب ومكروه.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: فالمكروه في محبة الرجل من هو منه، أن يحمل على غيره ما حرم الله عليه من البغي، والطعن في النسب، والعصبية والبغضة على النسب لا على معصية الله، ولا على جناية من البعض على البعض، وكأن يقول: أبغضه؛ لأنه من بني فلان؛ فهذه العصبية المحضة التي ترد بها الشهادة.
قلت: وسيأتي حديث
عبادة بطرقه في كتاب الأدب.