إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 4970 / 1 ] وقال أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا علي بن هاشم، عن ابن أبي ليلى (عن المنهال ) عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - " أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن على أمي رقبة مؤمنة، وعندي رقبة سوداء أعجمية، قال: ائت بها، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتشهدين أن لا إله إلا الله؟ قالت: نعم، قال: أتشهدين أني رسول الله؟ قالت: نعم، قال: فأعتقها " .

[ 4970 / 2 ] رواه البزار في مسنده: ثنا محمد بن عثمان، ثنا عبيد الله، ثنا ابن أبي ليلى، عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: " أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن على أمي رقبة، وعندي أمة سوداء. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ائتني بها، فقال لها رسول الله: أتشهدين أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟ قالت: نعم، قال: فأعتقها " .

[ 4970 / 3 ] قال: وثنا أبو كريب، ثنا أبو معاوية، عن سعيد بن المرزبان، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه جارية سوداء قال: إن علي رقبة - أحسبه قال: مؤمنة - فهل تجزئ هذه عني؟ فقال لها: أين الله؟ قالت بيدها إلى السماء، قال: من أنا؟ قالت: أنت رسول الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعتقها فإنها مؤمنة " .

قال البزار : وهذا يروى عن ابن عباس من وجوه. [ ص: 446 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية